الحـداثـة و ما بعد الحـداثـة في علم الاجتماع المعاصر ( جـان فرانسـوا ليـوتار و زيغمـونت بومـن )

المؤلفون

  • أ. هند أحمد الأحمر قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة طرابلس، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.218

الكلمات المفتاحية:

الحداثة، علم الاجتماع ، الحداثة السّائلة ، التغير الاجتماعي، ما بعد الحداثة.

الملخص

شهدت الكلمة في العقود القليلة الماضية تغيرات جذرية في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية نتيجة التقدم العلمي والتكنولوجيا المتقدمة. لكن التحول من الاقتصاد الصناعي الذي يعتمد على المصانع إلى اقتصاد ما بعد الصناعة الذي يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والتدفقات الإلكترونية للمعلومات والمعرفة كان أحد السمات الرئيسية التي تميز الحداثة عن ما بعد الحداثة.

أنتج المنظرون الكلاسيكيون المختلفون أفكارًا حول الحداثة تشترك في بعض النواحي في افتراضات مماثلة. ولكن منذ السبعينيات، كان هناك شعور واسع النطاق بين العديد من المنظرين الاجتماعيين، وهو ما يعكس تصورات في المجتمع الأوسع، بأن نسخة الحداثة التي لدينا اليوم تختلف في نواحٍ مهمة عن نسخة الحداثة التي حاول المنظرون الكلاسيكيون فهمها. لقد تضمن الماضي الرئيسي للنظرية الاجتماعية على مدى الأربعين سنة الماضية أو نحو ذلك محاولة تحديد شكل هذه الحداثة الجديدة وما ينبغي أن تسمى. وتشمل المصطلحات التي تمت صياغتها في هذا الصدد الحداثة الماضية، والحداثة المتأخرة، والحداثة السائلة، والحداثة المعولمة.

وقيل إن فهم هذه الظروف الجديدة يعني تبني طرق تفكير ورؤية جديدة ما بعد الحداثة بشكل صحيح من أجل رؤية ما كان يحدث. بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبح الكثيرون ينظرون إلى ما بعد الحداثة وما بعد الحداثة على أنها مفاهيم قديمة إلى حد ما.

      في هذه الورقة، سأقوم أولاً بفحص السياقات المختلفة التي اشتق منها تفكير ما بعد الحداثة وأخذها بعين الاعتبار. ثم ألقي نظرة على اثنين من مفكري ما بعد الحداثة الرئيسيين ووجهات نظرهم المميزة وما هي الحداثة الماضية وما بعد الحداثة وخاصة جان فرانسوا ليوتارد وزيجمونت باومان. من خلال مراجعة ادعاءات ما بعد الحداثة، يمكننا التحرك نحو فهم ما قد يكون اليوم أكثر فائدة لعلم الاجتماع ومجتمعنا، ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا تجنب الوقوع بين الوحدة والتشرذم كمجتمع قبلي يعيش في عالم معولم. عالم ما بعد الحداثة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أوّلاً: الكتب العربيّة

- أحمد سالم الأحمر (2009)، اتّجاهات نظريّة معاصرة في التّغيّر الاجتماعي، طرابلس: الدّار الأكاديميّة للطّباعة والتّأليف والتّرجمة والنّشر.

- علي حسن يوسف (2016)، ما بعد الحداثة وتجلّياتها النّقديّة، عمّان: دار الرّضوان للنّشر والتّوزيع.

ثانيًّا: الكتب المترجمة للعربيّة

- أنطوني غيدنز (2005)، علم الاجتماع، ط4، ترجمة فايز الصّبّاغ، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربيّة.

- جان فرانسوا ليوتار (1994)، الوضع ما بعد الحداثي: تقرير عن حالة المعرفة، ترجمة أحمد حسّان، القاهرة: دار الشّرقيّات للنّشر والتّوزيع.

- ــــــــــــــــــــــــــــــ (2016)، في معنى ما بعد الحداثة: نصوص في الفلسفة والفن، ترجمة السّعيد لبيب، الدّار البيضاء: المركز الثّقافي العربي.

- جيمس وليامز(2003)، ليوتار: نحو فلسفة ما بعد الحداثة، ترجمة إيمان عبد العزيز، القاهرة: المجلس الأعلى للثّقافة.

- زيغمونت باومان (2016)، الحداثة السّائلة، ترجمة حجّاج أبو حجر، بيروت: الشّبكة العربيّة للأبحاث والنّشر.

ثالثًا: الدّوريّات

- أحمد أبوزيد (2001)، البحث عن " ما بعد الحداثة "، مجلّة العربي، ع 506، الكويت: المجلس الوطني للثّقافة والفنون والآداب.

رابعًا: موقع شبكة الإنترنت

- إيّاد السّمعو (2020)، " الحداثة السّائلة" لزيغمونت باومان: المأزق الحداثي وتناقضاته، جريدة النّهار، متاح عبر الرّابط: https://www.annahar.com تاريخ الزّيارة: 31 يوليو 2023.

- باسيل عون (2022)، من التّقليد الثّقافي الصّلب إلى الحداثة السّائلة في الحضارة العالميّة الرّاهنة، مجلّة Aleph–Lam، متاح عبر الرّابطhttps://www.aleph-lam.com تاريخ الزّيارة: 1 أغسطس 2023.

- رجاء القحطاني، آسية بالبيد (2021)، " رؤية نقديّة لنظريّة السّيولة لزيغمونت باومان"، مجلّة كلّيّة الخدمة الاجتماعيّة للدّراسات والبحوث الاجتماعيّة، ع 29، متاح عبر الرّابط:https://www.jfss.journals.ekb.eg تاريخ الزّيارة: 18 يوليو 2023.

- سامح عودة (2018)، " مجموعة السّوائل " ... طريقك إلى نظرية"باومان" في علم الاجتماع، متاح عبر الرّابط:https://www.Aljazeera.net تاريخ الزّيارة: 25 يوليو 2023.

- شريف عبد الرحمن (2018)، مركز خطوة للتّوثيق والدّراسات، متاح عبر الرّابط: https://www.khotwacenter.com تاريخ الزّيارة: 3 يوليو 2023.

- عفاف جدراوي (2023)، من الإنسان الصّلب إلى الإنسان السّائل، قراءة في مسار تحوّلات الإنسان من الحداثة الصّلبة إلى الحداثة السّائلة عند زيغمونت باومان، متاح عبر الرّابط:https://www.alphadoc.dz تاريخ الزّيارة: 7 أغسطس 2023.

خامسًا: الكتب الأجنبيّة

- Bauman, Zegmunt (1988 B) "Sociology and Postmodernity ", Sociological Review, Vol. 36.

- ______________ (2012) Liquid Modernity, Cambridge Polity Press.

-Inglis, David and Thorpe, Christopher (2019) An Invitation to Social Theory, 2 nd Ed., Medford, Polity Press.

-Lyotard, Jean Francois (1984) The Postmodern Condition, Minneapolis: University of Minnesota Press.

التنزيلات

منشور

2024-03-16

إصدار

القسم

Article

كيفية الاقتباس

أ. هند أحمد الأحمر. (2024). الحـداثـة و ما بعد الحـداثـة في علم الاجتماع المعاصر ( جـان فرانسـوا ليـوتار و زيغمـونت بومـن ). مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(1), 505-518. https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.218

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

61-70 من 114

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.