مدي تطبيق القياس والإفصاح المحاسبي عن التكلفة الاجتماعية في مصنع الصناعات الصوفية بني وليد

المؤلفون

  • أ.زينب الشارف عيسي جابر قسم المحاسبة ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة بني وليد، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.70

الكلمات المفتاحية:

الإفصاح المحاسبي ، القياس المحاسبي ، المحاسبة الاجتماعية ،المسؤولية الاجتماعية.

الملخص

زاد الاهتمام في الربع الأخير من القرن العشرين بالدراسات البيئية ، نتيجة للمشاكل التي تواجه البيئة والمجتمع ؛ومن ضمن هذه المشاكل عدم التزام الشركات بالقياس والإفصاح المحاسبي عن التكلفة الاجتماعية ؛ علي الرغم من أنها أصبحت ضرورة حتمية في ظل تحمل الشركات تكاليف والتزامات مالية كبيرة بسبب التلوث الذي يحدث في البيئة.

 ولقد تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في مدي تطبيق القياس والإفصاح  المحاسبي عن التكاليف الاجتماعية لمصنع الصناعات الصوفية بني وليد ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين : هما تحديد مفهوم المحاسبة المسؤولية الاجتماعية . وبيان مدى استخدام عملية القياس والإفصاح المحاسبي عن تكلفة معلومات المسؤولية الاجتماعية للمصنع ، ولقد اقتصرت الدراسة على بيئة الأعمال الليبية متمثلة في مصنع الصناعات الصوفية بني وليد ؛ نظراً لطبيعة العمليات التي يقوم بها المصنع ، والتي تشكل سبباً أساسياً للتلوث البيئي .

وتم تقسيم الدراسة من حيث المنهجية إلى قسمين تناول القسم الأول المنهج الاستقرائي مستعينة في ذلك بالمراجع العلمية كما تناول القسم الثاني المنهج التحليلي مستخدمة في ذلك برنامج SPSS لتحليل واختبار البيانات والمعلومات التي تم جمعها للدراسة . وتم استخدام صفحة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمصحوب بعضها بالمقابلة الشخصية وقد تم توزيع  100 صفحة استقصاء ورد منها 80 صفحة استقصاء صالحة للتحليل الإحصائي وهي تمثل نسبة 80% من مجتمع الدراسة.

وتختم الباحثة عملها بمجموعة من النتائج والتوصيات التي تضعها أمام أعين المسؤولين بالمصنع آملين أن تأخذ طريقها إلي التطبيق ، خدمةً للصالح العام.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً: المراجع العربية :-

الكتب:

- أحمد حلمي جمعة، "المدخل السلوكي في المحاسبة المالية"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009م .

- حيدر بني عطا ، "مفاهيم محاسبية "، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن، 2007 م.

- رضوان حلوة حنان، "النموذج المحاسبي المعاصر من المبادئ إلى المعايير"، عمان، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، 2003م .

- محمد عبد الرحمن العائدي، "محاضرات في الإحصاء، العلم النظرية والتطبيق"، مكتبة الجلاء الجامعية، بورفؤاد، بورسعيد، 2004م .

- محمد مطر، "التأصيل العلمي للممارسات المهنية المحاسبية"، طبعة 1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2004م.

- وليد ناجي الحيالي، "دراسات في المشاكل المحاسبية المعاصرة، طبعة 1، دار مكتبة الحامد، عمان، 2002م.

الدوريــات

- أحمد السخاوي ، "تطور مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات – مراجعة للأدبيات " ، مجلة جامعة الإسكندرية مايو 2018 م، مؤتمر العلمي الأول لقسم المحاسبة والمراجعة .

- طارق محمد حسين، "تحليل وتحميل الأنشطة البيئية في ضوء مدخل محاسبة التكلفة على أساس النشاط"، مجلة التكاليف، العدد الثالث، مايو،2000م .

- علي الذهبي ،"القياس المحاسبي للتأثيرات البيئية والإفصاح عنها : بحث تطبيقي في إحدى الشركات الصناعية العراقية "،

مجلة دراسات محاسبية ومالية ، جامعة بغداد، المجلد 2 ، الإصدار 8/2016 م.

- محمد إبراهيم ، "أثر القياس والإفصاح المحاسبي لأنشطة المسؤولية الاجتماعية على فاعلية وجودة التقارير المالية: دراسة ميدانية للشركة السودانية للاتصالات ، مجلة أما راباك المجلد7 ، العدد 21/2016 م، الاكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا .

- محمد المهندي ووليد زكريا صيام، "أثر الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية السنوية المنشورة على أسعار الأسهم في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية"، مجلة دراسات العلوم الإدارية، المجلد الرابع، العدد 2، 2007م.

- محمد مطر، "محاسبة المسؤولية الاجتماعية" (المفاهيم والمزايا ومشاكل التطبيق)، مجلة المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، عمان، العدد 114، الربيع الثاني، 2000م.

- يوسف محمود جربوع، "مدى تطبيق القياس والإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية بالقوائم المالية في الشركات لقطاع غزة"، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد الخامس عشر، العدد الأول، يناير 2007م.

الرسائل العلمية:

- عارف محمود عيسى ، "إطار مقترح لزيادة فاعلية الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية بهدف تحسين جودة التقارير المالية وتعظيم قيمة المنشأة : بالتطبيق على البيئية المصرية "، دراسة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، 2017 م .

– فهد راعي الفحماء ، " مدى التزام الشركات المساهمة العامة الكويتية بالإفصاح عن محاسبة المسؤولية الاجتماعية " . دراسة ماجستير في المحاسبة غير منشورة ، جامعة الشرق الأوسط ، 2015 م.

مصادر أخرى:

-إدارة شركة الصناعات الصوفية بليبيا "مدينة بني وليد".

ثانياً: المراجع الأجنبية:

(1) Gray, And Bebbington, “Environmental Accounting Managerialism And Sustinability: Is the Safe in the Hands of Business And Accounting? “Advances in Environmental Accounting And Management, Vol. 1, 2000.

التنزيلات

منشور

2023-12-09

كيفية الاقتباس

أ.زينب الشارف عيسي جابر. (2023). مدي تطبيق القياس والإفصاح المحاسبي عن التكلفة الاجتماعية في مصنع الصناعات الصوفية بني وليد. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(5), 212-237. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.70

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 18

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.