هــــجـــــرة العــقـــول "الأســــباب والآثـــــــار" دراســــة تحــليلــيـــة وصفــــيــــة

المؤلفون

  • أ.خديجة عمر سلطان قسم علم الاجتماع ، كلية الآداب ، جامعة بني وليد ، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.48

الكلمات المفتاحية:

الهجرة ،هجرة العقول، التنمية الاقتصادية، خطط التنمية، والمستوى العلمي.

الملخص

يهدف البحث إلى فهم الأسباب التي تؤدي إلى هجرة العقول وتحديد الآثار المترتبة عليها. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وتوصلت إلى عدة نتائج. من بين الأسباب الرئيسة لهجرة العقول هي العوامل التي تطرد الأفراد والعوامل التي تجذبهم. بالنسبة إلى العوامل التي تطرد الأفراد، فإنها تشمل الأسباب التعليمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. أما العوامل التي تجذب الأفراد، فتشمل منح الكفاءات والترقيات والضمانات الاجتماعية، بالإضافة إلى المستوى المعاشي المغري والمستوى العلمي. وتنقسم الآثار المترتبة على الهجرة إلى آثار إيجابية وسلبية. من بين الآثار السلبية التي تدفع الأفراد للهجرة هي إتاحة الفرصة لهم لتحقيق أحلامهم وتحسين مستوى حياتهم وتوفير فرص عمل وتعليم متقدمة. تسهم الهجرة أيضًا في تبادل المعرفة والابتكار بين البلدان، وتعزز التنمية الاقتصادية والعلمية والثقافية. أما الآثار السلبية، فتتمثل في أن هجرة العقول العربية تستنزف شريحة مؤثرة وفاعلة في المجتمع العربي، وتسهم في توسيع الفجوة بين الدول الغنية والدول الفقيرة؛ تعزز هذه الظاهرة التبعية للبلدان المتقدمة من خلال الاعتماد على التقنية المستوردة والتبعية الثقافية والاندماج في سياسات تعليمية غير متوافقة مع خطط التنمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولا الكتب:

- إبراهيم السعدي، الهجرة الداخلية للسكان في العراق، مطبعة دار السلام، بغداد،1976.

- بزرل كبير عبد الكريم، أسباب هجرة الادمغة من الجامعة الجزائرية واثارها السلبية، جامعة الجزائر، 2017.

- حسن عبد المطلب الأسري، هجرة الكفاءات العربية، 2016 .

- رياض إبراهيم السعدي الهجرة الداخلية لسكان العراق، مطبعة دار السلام، بغداد، 1976.

- عبد الله الرشدان، في اقتصاديات التعليم، عمان، دار الأوائل للنشر،2001.

- محمد العجيلي، التعليم العالي في الوطن العربي، عمان، دار الصفاء للنشر2013 .

- محمد بن ابي بكر الرازي، مختار الصحاح، بيروت دار التنوير العربي، 1984.

- محمد رشيد، الهجرة وهجرة الكفاءات العلمية والعربية والخبرات الفنية عمان رياض، 2000.

- ليسترترو ترجمة فالح عبد القادر حلمي، مستقبل الرأسمالية، من منشورات بيت الحكمة،2000.

ثانيا الرسائل العلمية والمجلات والدوريات:

- أحلام صبح، دور الجامعات الفلسطينية في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير، منشورات الجامعة الإسلامية،2013.

- محمد العتيبي، دور العمالة الوافدة في ترويج المخدرات من وجهة نظر العاملين في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، رسالة ماجستير جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض،2005.

- محمد راضي الحنبلي مدي توفر العوامل الطاردة لهجرة الادمغة من جامعات الضفة الغربية من جهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة النجاح ،1993.

- نادر الفرجاني، هجرة الكفاءات والتنمية في الوطن العربي، مجلة المستقبل العربي، العدد ،1985.

- ذكري إبراهيم، الهجرة الخارجية وتحديات الثقافة التنموية على المجتمع العراقي، بحث انثروبولوجي عن تداعيات هجرة الكوادر العلمية، مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد2013.

- شيماء عصام عبد الرحمن، أسباب هجرة العقول ونتائجها لاقتصادية على التنمية الاقتصادية بمصر، المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية 2017.

- عبد الهادي الرفاعي، وليد، سنان علي، هجرة العقول والكفاءات الفنية والاثار الناجمة عنها" دراسة حلول العقول والكفاءات العربية" مجلة جامعة شترين للدراسات والبحوث العلمية 2004.

- عيشة محمد احمد، هجرة الكفاءات وأثرها على التنمية الاقتصادية والتعليم في المجتمعات العربية، المجلة الافريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الانسانية والاجتماعية، 2022.

- فاطمة محمد ارفيدة، هجرة الشباب الليبيين للخارج: الأسباب – النتائج، دراسة ميدانية على عينة من الشباب الليبي المهاجرين خارج ليبيا، جامعة مصراته / كلية التربية، العدد العاشر، 2008.

- محمد الحشاني، الجاليات العربية المغتربة والتنمية والتقرير الإقليمي للهجرة الدولية العربية 2014.

- مها محمد أحمد عبد القادر، تصور مقترح لمواجهة هجرة العقول في ضوء متطلبات ابعاد جودة الحياة، أستاذ كلية التربية في لبنان بالقاهرة، جامعة الازهر، المجلد 35 العدد الرابع، 2020.

- نصر الدين محمد أبو غمجة، هجرة العقول العربية –مقترحات علمية ورؤى مستقبلية للمواجهة، مجلة الدراسات المستقبلية 2016.

- نادر الفرجاني، هجرة الكفاءات من الوطن العربي في منظور استراتيجية للتطور التعليم العالي، مركز المشاة للبحث، القاهرة، 2001.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

أ.خديجة عمر سلطان. (2023). هــــجـــــرة العــقـــول "الأســــباب والآثـــــــار" دراســــة تحــليلــيـــة وصفــــيــــة. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(5), 14-27. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.48

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 26

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.