فلسفة الإلهام وماهية إبداعه

المؤلفون

  • د. أحلام جمعة السعيطي قسم التربية الفنية ، كلية التربية، جامعة بنغازي، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.226

الكلمات المفتاحية:

فلسفة الإلهام ، الإبداع الفني ، عبقرية فنية ، خيال ، وحي.

الملخص

إن نظرية الإلهام قديمة في الوجود حديثة في المسمى فهي أحد النظريات التي فسرت الأبداع الفني رغم إن أصولها منذ القدم عند الإغريق لم يتوقف الحديث عن الإلهام ودوره في الثقافات المختلفة، فالمبدعون مروا بلحظة الإلهام قبل إن يتوصلوا لاهم إنجازاتهم.

تجمع دراسات كثيرة على أن نظرية الإلهام والعبقرية تؤكد على فكرة الأصالة الذاتية للفنان فاغلب المبدعين في مجال الفنون يرجعون إبداعاتهم إلى ثمرة لقبس من الإلهام الخفي ناتج عن وحي إلهي واكد ذلك اغلب الشعراء والفنانين على انهم كانوا يرون أعمالهم تسرد أمامهم قبل أن يقوموا بإنتاجها وإظهارها للعلن لكن.

 ماهي هذه القوة الغيبية وهل هي حقا سبب الإبداع؟

وهل هي وحي ألهى أم هيا حالة نفسية دفينة تتحكم في سلوك الفرد؟ 

فهل نصفه بانه وحي إلهي والفنان هو ناقل لهذا الوحي؟ أم هو حالة نفسية تحدث بين اللاشعور والشعور؟

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- إبراهيم أنيس ورفاقه، المعجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، 2004.

- احمد بن فارس – معجم مقاييس اللغة – ج5 – دار الفكر-1979.

- أرنست فيشر، ضرورة الفن، تر: أسعد حليم، الهيئة المصرية للتأليف والنشر، 1971.

- أرنولد ها وزر-فلسفة تاريخ الفن-تر: رمزي عبده جرجس-م ارجعة: زكي نجيب محمود-تقديم: سعيد توفيق-سلسلة ميراث الترجمة-القاهرة-2008.

- أفلاطون-محاورة فايدروس، تر: أميرة حلمي مطر، دار غريب، القاهرة د ط-2000.

- أفلاطون –محاورة أيون أو عن الإلياذة-تر: محمد صقر خفاجة وسهير القلماوي ي-مكتبة النهضة العربية –القاهرة -1956.

- الطاهر أحمد الزاوي-مختار القاموس-الدار العربية للكتاب-ليبيا.

- بشير زهدي-علم الجمال والنقد-م 2-جامعة دمشق – 1989.

- جان بول سارتر، مواقف، جمهورية الصمت، ب ت.

- جان ماري جويو: مسائل فلسفة الفن المعاصر، دار النهضة العربية، بيروت،1985.

- حامد عبدالقادر، دراسات في علم النفس الأدبي، المطبعة النموذجية، القاهرة، ب ت.

- راوية عبد المنعم عباس-القيم الجمالية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية د ط، 1986.

- زكريا إبراهيم – مشكلة الفن – دار مصر للطباعة.

- سمير منير رحمة، فلسفة الأبداع بين التعبير والتطبيق في فن الخزف الأوربي خلال القرن العشرين، جامعة حلوان، كلية الفنون الجميلة، 2004.

- طه مصطفي أبو كريشة – أصول النقد الأدبي-مكتبة لبنان ناشرو ن-ط1.

- عمر الجاحظ –كتاب الحيوان-تحقيق محمد عبد السلام هارون – دار أحياء التراث العربي بيروت-1060.

- علي عبد المعطي-الأبداع الفني وتذوق الفنون الجميلة –دار المع رفة الجامعية لإسكندرية-2000.

- على عبد المعطي: فلسفة الفن دار النهضة العربية، بيروت، 1985.

- محمد عبد الحفيظ-دارسات في علم الجمال – ط1-دار الوفاء للطباعة والنشر-الإسكندرية – 2006.

- محمد غنيمي هلال – النقد الأدبي الحديث-دار نهضة مصر للطباعة-القاهرة-.1997

- مراد وهبة – المعجم الفلسفي – دار قباء الحديثة –القاهرة – 2007.

- مصطفي عبده – المدخل إلى فلسفة الجمال – مكتبة مدبولي القاهرة.

- يوهان غوته: مختارات شعرية ونثرية: تر: أبو العبد دود، منشورات الجمل، ط1، 1999.

التنزيلات

منشور

2024-03-20

كيفية الاقتباس

د. أحلام جمعة السعيطي. (2024). فلسفة الإلهام وماهية إبداعه. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(1), 637-646. https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.226

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.