دراسة بكتريولوجية وكيميائية حيوية لعدوى المسالك البولية في بعض عينات البول ومقارنة نتائج التحاليل بين مختبرات بني وليد

المؤلفون

  • منال عبد الرحيم صالح قسم علم الحيوان، كلية العلوم، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i4.45

الكلمات المفتاحية:

إلتهاب المسالك البولية, تحاليل, مختبر

الملخص

التهابات المسالك البولية تعد من اهم واكثر الامراض شيوعا اذ تحدث نتيجة الاصابة بالبكتريا وتكاثرها في الجهاز البولي، وبإجراء تحليل البول يمكن التوصل لتشخيص صحيح أمراض الجهاز البولي . وهذه التحاليل تحدد من قبل الطبيب الفاحص وذلك على حسب الحالة المرضية الراهنة التي تم تشخيصها سريرياً، ومن أجل أن تكون النتائج المخبرية والتحاليل صحيحة لابد من الالتزام والتقيد بإجراءات كيفية جمع عينات البول وحفظها داخل المختبر.

أجريت هذه الدراسة في مختبرات بني وليد  في الفترة ما بين (ديسمبر2022 الي فبراير 2023)، هدفت هذه الدراسة الى التعريف بمرض إلتهاب المسالك البولية وتوضيح طرق تحليل البول وتقييم بعض المتغيرات الكيميائية والمجهرية المصاحبة للمرض والمقارنة بين المختبرات في دقة وجوده تحاليلها. شملت الدراسة شقين: الشق الاول دراسة تحليلية لنتائج المرضي تحليل البول لعدد 45 عينة لمرض التهاب المسالك البولية تم الحصول عليها من سجل مصحة أيادى الرحمة لكلا الجنسين )ذكور واناث) بمختلف الفئات العمرية. الشق الثاني من الدراسة مقارنة النتائج تحليل لعدد 6 أشخاص من مختلف الفئات العمرية ثم إجراءها لقياس دقة وجودة التحاليل في ستة مختبرات فى مدينة بني وليد.  تم تقييم نتائج المرضي في هذه الدراسة بناءاً علي معطيات الفحوص المخبرية واستخدام برنامج أكسل Excel الإحصائي لدراسة النتائج . ومقارنتها بنتائج عالمية. اظهرت الدراسة أن نسبة الإصابة في  الاناث بنسبه (68%)، كما لوحظ ارتفاع فى الفئة العمرية (40 – 21) سنة بنسبة (48.8%). اوضحت نتائج الفحص المجهري والكيميائي وجود خلايا طلائية Epithelial cells بنسبة (84.4%) وخلايا الصديد Pus cells بنسبة (62.2%) والمخاط Mucus بنسبة (66.6%). بينما التشخيص الجرثومي اوضح ارتفاع في النمو الجرثومي المفرد لبكتيريا الكروية cocci بنسبة (60%). كما اظهرت نتائج المقارنة فى مختبرات بني وليد تفاوت واختلاف كبير وعدم تشابه فى نتائج التحليل لكل عينة وهذا يؤدي الى وقوع الاطباء فى خطر التشخيص الخاطئ بناءاً على نتائج تحاليل ليست دقيقة من قبل الفنيين والمختبرات. على ضوء النتائج المتحصلة وضعت توصيات للحد من المرض وتجنب الأخطاء التحليلة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-25

كيفية الاقتباس

منال عبد الرحيم صالح. (2023). دراسة بكتريولوجية وكيميائية حيوية لعدوى المسالك البولية في بعض عينات البول ومقارنة نتائج التحاليل بين مختبرات بني وليد. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(4), 513-534. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i4.45

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>