تحليل اقتصادي قياسي لأهم العوامل المؤثرة على الاستثمارات الزراعية في ليبيا خلال الفترة 2000- 2018

المؤلفون

  • د. صلاح السنوسي أشتيوي لامه قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة بني وليد مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.47

الكلمات المفتاحية:

الاستثمار الزراعي الليبي ، التنمية الزراعية، القروض الزراعية ،الناتج المحلي الإجمالي ،الناتج المحلي الزراعي.

الملخص

يلعب الاستثمار الزراعي دوراً مهماً في التنمية الزراعية، مما يؤدي إلى زيادة الدخل القومي. تعتبر الاستثمارات أدوات مهمة لتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية. ويبلغ متوسط قيمة الاستثمارات في القطاع الزراعي حوالي 281.6 مليون دينار ليبي، وهو ما يمثل حوالي 11.59% من متوسط قيمة الاستثمارات القومية البالغة حوالي 2,434.7 مليون دينار ليبي. وتكمن مشكلة الدراسة في أنه على الرغم من المبالغ المستثمرة في القطاع الزراعي، إلا أن الاستثمارات الزراعية في ليبيا لا تزال منخفضة مقارنة بالمبالغ اللازمة لخطط التنمية الزراعية، مما أثر على أداء وكفاءة القطاع الزراعي. يهدف البحث إلى تحديد مدى فاعلية أداء القطاع الزراعي في ليبيا ودور الاستثمار الزراعي من خلال التقدير القياسي لأهم المتغيرات الاقتصادية التي تؤثر على أداء الاستثمار الزراعي الليبي. اعتمد البحث على البيانات المنشورة وغير المنشورة الصادرة عن الجهات الرسمية في الدولة والمنظمات العربية ومنظمات التنمية الزراعية الدولية، فضلا عن استخدام أسلوب التحليل القياسي. وأظهرت نتائج البحث أن أهم العوامل المؤثرة على حجم الاستثمار الزراعي هي القروض الزراعية. وتبين أن زيادة القروض الزراعية بنحو مليون دينار تؤدي إلى زيادة الاستثمارات الزراعية بنحو 0.66 مليون دينار ليبي، بينما انخفاض قيمة سعر الفائدة بنحو مليون دينار يؤدي إلى زيادة الاستثمارات الزراعية بنحو 0.34 مليون دينار ليبي. وأوصى الباحث من خلال البحث بزيادة القروض الزراعية بكافة أنواعها وتخفيض أسعار الفائدة على الإقراض الزراعي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أحمد فراج ، عوض لعيرج ( 2014)، "الاثار الاقتصادية لبعض مؤشرات التنمية الزراعية على القطاع الزراعي في ليبيا" ،مؤتمر الاقتصاد الليبي بين تشخيص الواقع وآليات التطوير ، مركز الدراسات الاقتصادية ، مجمع الدعوة الاسلامية ، بنغازي، ليبيا .

سليمة عبدالقادر (2018) "تأثير الاستثمار الزراعي على الأداء الاقتصادي في القطاع الزراعي الليبي"، رسالة دكتوراه ، قسم الاقتصاد وإدارة الاعمال الزراعية ، كلية الزراعة ، الاسكندرية ، مصر.

عامر المقري ، فيصل شلوف "دراسة كفاءة الاستثمار في القطاع الزراعي بليبيا خلال الفترة 1970/2007" ،مؤتمر المنيا الثاني للعلوم الزراعية البيئية (22-24/3/2010) كلية الزراعة، جامعة المنيا.

وفاء عبد الكريم محمد، وائل عزب أحمد ( 2015) "دراسة تحليله لاهم العوامل التي تؤثر على الناتج المحلي الزراعي المصري" ، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي ، مجلد (25) ، العدد (3 )، القاهرة.

ياسمين أبو اليزيد( 2016) "دراسة تحليلية اقتصادية للاستثمار الزراعي في جمهورية مصر العربية" ، رسالة دكتوراه ، قسم الاقتصاد وإدارة الاعمال الزراعية ، كلية الزراعة ، الاسكندرية ، مصر.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

د. صلاح السنوسي أشتيوي لامه. (2023). تحليل اقتصادي قياسي لأهم العوامل المؤثرة على الاستثمارات الزراعية في ليبيا خلال الفترة 2000- 2018. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(5), 1-13. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.47

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 48

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.