سمات القصيدة الحداثية؛ صلاح عبد الصبور نموذجًا
DOI:
https://doi.org/10.58916/jhas.v10i1.651الكلمات المفتاحية:
صلاح عبد الصبور، القصيدة الحداثية، البنية اللغوية، التكرار، الرمز الأسطورة.الملخص
شغلت الحداثة بمفهومها الأدباء والنقاد ما بين مؤيد ومعارض، ومشجع ومناهض، مما جعلنا نتوجه للكشف عن سمات القصيدة الحداثية وما تمايزت به عن القصيدة الكلاسيكية بداية من الخروج على العروض الخليلي، وانتهاء بما تحمله من مضامين فكرية تتوافق مع معطيات العصر الحديث ومستجداته الثقافية.
وانطلق الشاعر الحداثي متفلتًا من القيود الكلاسيكية للقصيدة محاكيًا للغرب في طرحه، متأثرًا بالتغيرات التي طرأت على المجتمع؛ فكريًّا، وثقافيًّا، وغاص الشاعر الحداثي في أعماق الثقافة الإنسانية متخذًا من الرموز والأساطير مادة يشبع بها رغباته، ويوظف من خلالها رؤياه الجديدة، وتوجه البحث للكشف عن هذا المتغيرات التي أصابت القصيدة الحداثية وجعلتها متفردة عن غيرها، فهي قصيدة تمردت على العروض الخليلي القديم فاتخذت نظام التفعيلة بدلًا من البحر العروضي، كما ثارت على اللغة التقليدية لتصنع لنفسها لغة خاصة تتواكب والمستجدات العصرية، كما يهدف البحث الكشف عن الرؤى الفكرية والثقافية للشاعر الحداثي وما يستخدمه من رموز وأساطير وتكثيف للغة وتحميلها طاقات جديدة.
وواجه البحث صعوبة فهم اللغة الشعرية الحداثية وإدراك ما ورائيات التكثيف الذي يصل إلى حد الضبابية في بعض القصائد، وكذلك فهم الرمز والأساطير المستخدمة وإسقاطها على الواقع، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: تأثر الشاعر باللغة الحياتية العادية، وانطباع ذلك على أشعاره متأثرًا بالأدب الغربي، كما برع الشاعر في توظيف الرمز الأسطورة بطريقة أثرت النص وجعلت له تأويلين، تأويل ظاهري، وتأويل معبر عن الدلالة المحايثة المقصودة وتفهم بفهم الأبعاد الخارجية للقصيدة.
وتوصل البحث لعدة توصيات أهمها: التوصية بالمزيد من الدراسات الفنية والنقدية لشعر الحداثة لكشف رمزياتهم، واكشف انعكاس الشعر لقضايا المجتمع ومواكبته له.
التنزيلات
المراجع
First: Poetic works:
Abdel-Sabour, Salah, Diwan Salah Abdel-Sabour, Vol. 3, Dar Al-Awda, Beirut-Lebanon, 2nd ed., 1977.
Abdel-Sabour, Salah, I tell you, Commercial Office for Distribution and Publishing Publications, 1st ed., 1961.
Anani, Muhammad, The most wonderful things written by the poet Salah Abdel-Sabour, Family Library, Cairo, 1998.
Second: References:
Hassan, Enas Muhammad Sayyid, The role of the word in the poetry of Salah Abdel-Sabour “People in my country” as a model, Journal of the Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria, Vol. 2, No. 34, n.d.
Sheikha, Muhammad Al-Amin, Thresholds of access to the methods of modern poetic text, Journal of the Faculty of Arts, Humanities and Social Sciences, No. 2-3, 2008.
Amer, Reda, Poetic Modernity, Its Manifestations, Characteristics, and Manifestations, Papers of the International Journal of Literary and Human Studies, Algerian Encyclopedia Laboratory, University of Batna-Algeria, Vol. 1, No. 1, 2019.
Abdul Rahman, Ibrahim Muhammad Abdullah, Arabic Poetic Modernity, An Objective View, Journal of Scientific Research in Literature, No. 7, 2020.
Abdul Latif, Muhammad Hamasa, Grammatical Phenomena in Free Verse (A Textual Study in the Poetry of Salah Abdel Sabour), Dar Gharib for Printing and Publishing-Cairo, 2001.
Abdullah, Muhammad Ahmad Muhammad, Mythical Discourse in Modern Arabic Poetry, Journal of Arab Studies, Faculty of Dar Al-Ulum, Minya University, n.d.
Othman, Farid Imam, Features of Modernity in the Poetry of Salah Abdel Sabour, Modernity Magazine 2016.
Al-Alaq, Ali Jaafar, In the Modernity of the Poetic Text, Critical Studies, General Cultural Affairs House, 1st ed., Baghdad, 1990.
Mohammed, Belmokhtar, Youssef, Belmokhtar, Symbol and Myth in the Poetry of Abdul Wahhab Al-Bayati, Master's Thesis, Faculty of Arabic Literature, Abdel Hamid Badis University - Algeria, 2019-2020.
Al-Malaika, Nazik, Contemporary Poetry Issues, Dar Al-Ilm Lil-Malayin, Beirut - Lebanon, 5th ed., 1978.
Yassin, Moataz Qusay, The Aesthetics of Repetition in the Poetry of Ahmed Matar, Arabian Gulf Magazine, Vol. 46, No. 1-2, 2018.