اجتماع سقيـــفة بني ساعدة 11هـ (أول تطبيق عملي للشورى بعد وفاة النبي )

المؤلفون

  • د.مفتاح يونس الرباصي كلية التربية – جامعة بني وليد مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v1i1.430

الكلمات المفتاحية:

سقيـــفة بني ساعدة، تطبيق، الشورى

الملخص

تكتسب المسألة التاريخية أهمية خاصة في ضوء ما يواجهنا من تحديات حضارية لا يمكن مقاومتها إلا إذا استشعرنا – أفراداً، وجماعات – أهمية الاستنطاق الواعي للماضي، وذلك بإقصاء تللك النظرة المبتورة التي تضع حواجز وهمية بين الماضي والحاضر وتتجاهل وجود رابط عميق بين الحدث والعبرة، ولعل أحد أسباب تناقص وعينا بأهمية الماضي أن البعض يكتفي عند دراسة الماضي بانتقاء أحداث إيجابية يتصور أنها ترضي غروره، وتمنحه دفعهَ انتشاء وزهو قد تنسيه حقيقة حاضره المتأزم.

لاشك أن مرحلة التاريخ الإسلامي تمتْل إحدى الحلقات المهمة في التاريخ البشري، ولعل مصدر أهمية هذه المرحلة أنها بدأت بلحظة حاسمة في تاريخ البشرية وهي لحظة نزول الرسالة الأخيرة متضمنة المنهج الإلهي الكفيل بإصلاح الحياة البشرية بمكوناتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وخلال ثلاث وعشرون سنة كان نزول الوحي، ووجود النبي r عامل أمن وطمأنينة لتلك الجماعة التي بدأت بعد الهجرة في إرساء دعائم دولتها الجديدة ، ولعل أحد أسباب هذه الوضعية المستقرة أن متلقي الوحي وهو النبي r هو الذي يشرف على تنفيذ تعاليمه بحكم موقعه السياسي على رأس هذه الدولة، وقد أسهمت هذه الوضعية في تقليل فرص الخلاف بين السلطة الدينية والسياسية، ذلك الخلاف الذي كان سبباً في كثير من الصراعات التي شهدتها أوربا إبان العصور الوسطى بين الكنيسة والأنظمة الحاكمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- علي عبد الرازق، الإسلام وأصول الحكم، بيروت، دار مكتبة الحياة، (د.ت)، ص135.

- مفتاح يونس الرباصي، تاريخ الحضارة الإسلامية، طرابلس، دار المناهج، 2013م، ص60.

- لعل أبرز مثال لهذه الصدمة أن عمر بن الخطاب لم يصدق نبأ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، بل هدد من ينشر هذا الخبر بالقتل، انظر: أبو عبدالله محمد بن أحمد الذهبي، سير أعلام النبلاء، بيروت، بيت الأفكار الدولية، 2004م جــ1، ص136.

- ليس المقصود هنا تخلي الله عن هذه الجماعة المسلمة بعد وفاة نبيها صلى الله عليه وسلم، ولكن المقصود انقطاع الأوامر الإلهية المباشرة بانقطاع الوحي.

- محمد المختار العبيدي، قراءة جديدة للفتنة الكبرى، بيروت، دار الانتشار العربي، 2008م، ص21.

- سورة الشورى، الآية: 38.

- سورة آل عمران، الآية: 159.

- أبو الفتح محمد الشهرستاني، الملل والنحل، تحقيق: محمد فريد، القاهرة، المكتبة التوفيقية، (د.ت)، جـ 1، ص37.

- برهان عليون، محمد سليم العوا، النظام السياسي في الإسلام، دمشق، دار الفكر، 2004، ص118.

- علي حسن الخربوطلي، الحضارة العربية الإسلامية، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1994م، ص13.

- عبدالإله بلقزير، تكوين المجال السياسي الإسلامي، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2005م، ص45.

- محمد عابد الجابري، العقل السياسي العربي، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2011م، ص137.

- العبيدي، مرجع سابق، ص23.

- هشام جعيط، الفتنة، بيروت، دار الطليعة، 2008م، ص39.

- العبيدي، مرجع سابق، ص23

- سورة الحشر، الآية: 9.

- أبو جعفر محمد بن جرير، تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: علي مهنا، بيروت، مؤسسة الاعلمي، 1998م، جـ3، ص87.

- حلمي عبدالمنعم صابر، نظرات في تاريخ الخلفاء الراشدين، القاهرة، الجامعة الأمريكية المفتوحة، 2001م، ص64.

- نجيب بن خيرة، التاريخ الإسلامي، عصر الخلافة الراشدة، الجزائر، دار الهدى، 2002م، ص87.

- لمزيد من التفاصيل حول هذه الحملة، انظر: عبدالرحمن السيوطي، تاريخ الخلفاء، جدة، دار المنهاج، 2012م، ص158.

- أبو الحسن علي بن محمد بن الأثير، الكامل في التاريخ، تحقيق: عبدالله القاضي، بيروت، دار الكتب العلمية، 1987م، جـ2، ص193.

- للاطلاع على النص الكامل لهذه الخطبة انظر: الطبري، مصدر سابق، جــ3، ص81.

- السيوطي، مصدر سابق، ص150.

- الطبري، مصدر سابق، جـ3، ص83.

- ابن الأثير، مصدر سابق، جــ2، ص191.

- أبوبكر بن العربي، العواصم من القواصم، قسطنطينة، المكتبة الجزائرية الإسلامية 1374هــ، ص42.

- الطبري، المصدر السابق، جــ3،ص83.

- عبدالرحمن بن خلدون، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أخبار العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، بيروت، مؤسسة الأعلمي، 1971م، جــ2، ص64.

- ابن الأثير، مصدر سابق، جــ2، ص193.

- محمد بن سعد، الطبقات الكبرى، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، دار صادر، جـ3، ص182.

- جابر قميحة، المعارضة في الإسلام، بين النظرية والتطبيق، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1998م، ص184.

- هشام جعيط، مرجع سابق، ص41.

- العبيدي، المرجع السابق، ص33.

- عواطف شنقارو، فتنة السلطة، بيروت، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2000م، ص40.

- إبراهيم بيضون، ملامح التيارات السياسية في القرن الأول الهجري، بيروت، دار النهضة العربية، 1979م، ص19.

- السيد عبدالعزيز سالم، تاريخ الدولة العربية، الإسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة، 1999م، ص155.

- فاطمة جمعة، الاتجاهات الحزبية في الإسلام، بيروت، دار الفكر اللبناني، (د.ت)، ص65.

- إبراهيم بيضون، من دولة عمر إلى دولة عبدالملك، بيروت، دار النهضة العربية، 1988م، ص15،ص16.

- لقد رأينا أن من بلّغ المهاجرين باجتماع السقيفة كانا من الأنصار، وكذلك فإن من حسم الأمر ودعا الأنصار إلى مبايعة أبي بكر كان من الأنصار، وفي هذا دليل على غياب الإطار القبلي أو الحزبي عن المشهد.

- لقد عبّر عن هذه الوضعية أبو قحافة والد أبي بكر عندما سمع ابنه يرفع صوته على أبي سفيان فقال له: أعلى أبي سفيان ترفع صوتك وقد كان بالأمس سيد قريش في الجاهلية؟ انظر علي بن الحسين المسعودي، مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق: محمد محي الدين، بيروت، المكتبة العصرية، 1987م، جــ2، ص208.

- ابن الأثير، مصدر سابق، جــ2، ص189.

- المصدر نفسه، جـــ2، ص189.

- محمد عبدالفتاح عليان، تاريخ الخلفاء الراشدين، الدمام، مكتبة المثني، 2002، ص32.

- كان النبي صلى الله عليه وسلم قد استعمل أبا سفيان علي نجران، انظر: حمدي شاهين، الدولة الأموية المفترى عليها، القاهرة، دار القاهرة، 2005م، ص32.

- أحمد بن يحيي البلاذري، فتوح البلدان، تحقيق: عبدالله الطباع، عمر الطباع، بيروت، مؤسسة المعارف، 1987م، ص144.

- محمد بن مكرم ابن منظور، مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، تحقيق: روحية النحاس وآخرون، دمشق، دار الفكر، 1984م، جــ1، ص185.

- نقلاً عن: فاطمة جمعة، مرجع سابق، ص71.

- الطبري، مصدر سابق، جــ3، ص86.

- عبدالله بن مسلم بن قتيبة، الإمامة والسياسة، بيروت، دار الكتب العلمية، 1997م، جــ1، ص14.

- مسلم بن حجاج، صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، (د.ت)، جــ3، حديث رقم:1848.

- السيوطي، مصدر سابق، ص63.

- العبيدي، مرجع سابق، ص13.

- نجيب بن خيرة، مرجع سابق، ص89-90.

التنزيلات

منشور

2016-09-01

إصدار

القسم

Article

كيفية الاقتباس

د.مفتاح يونس الرباصي. (2016). اجتماع سقيـــفة بني ساعدة 11هـ (أول تطبيق عملي للشورى بعد وفاة النبي ) . مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 1(1), 113-129. https://doi.org/10.58916/jhas.v1i1.430

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

11-20 من 121

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.