التغيرات في السياسات العربية ما بعد الربيع العربي الفترة من (2010-2020)

المؤلفون

  • د. مصطفى امعمر البقار قسم العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بني وليد، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v9i2.244

الكلمات المفتاحية:

الدراسات المستقبلية، التغير السياسي، الربيع العربي، القضايا العربية ، التنمية.

الملخص

    لم يكن هناك رصد كبير من الدراسات المستقبلية العربية بل تظل محدودة وكثيرا ما يجري إنتاجها في فترات متقطعة، وقد ظهرت البدايات الأولى لها في سبعينات القرن الماضي في شكل دراسات ذات طبيعة استراتيجية تركز في تطوير العمل العربي المشترك.

  حيث تدرس الورقة البحثية موضوع الاستشراف من خلال القضايا العربية المطروحة وأهمها قضية ما بعد الربيع العربي، حيث من دون استشراف للمستقبل العربي ستبقي محاولات معالجة القضايا العربية الكبرى معلقة وستظل إلى حد كبير عاجزة عن الفصل في الخيارات المطروحة في الساحة العربية ومنها الأوضاع الراهنة في دول الربيع العربي، والناتجة عن سقوط أنظمة دكتاتورية فاسدة ورثتها نظم لا تمتلك الخبرة أو الرؤية العلمية لاحتمالاتها المستقبلية ورسم السياسات اللازمة لمواجهتها.

    لم تنجح دول الربيع العربي في الوصول إلى تحقيق تحول ديمقراطي لأن مراحل الانتقال لم تكن مدروسة لإعطاء نتائج إيجابية للخروج من حالة الفوضى والدمار الذي عاشته معظم دول الربيع العربي وهذا ما أدى إلى تراجع معطيات التنمية والتطور وتراجع اقتصاداتها كتحديات اقتصادية اجتماعية وسياسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

: حسين توفيق إبراهيم، معوقات التحول الديمقراطي في دول الربيع العربي، مجلة الديمقراطية، العدد 72 أكتوبر 2018.

إيمان أحمد، قراءات نظرية الديمقراطية والتحول الديمقراطي، دراسات سياسية،المعهد المصري، 28 فيفري 2016.

حسن كريم، الربيع العربي وعملية الإنتقال إلى الديمقراطية/ الربيع العربي: ثورات الخلاص من الإستبداد، دراسة حالات، مجموعة مؤلفين، الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية، شرق الكتاب، ط1، 2013.

حسن محمد الزين، الربيع العربي:آخر عمليات الشرق الأوسط الكبير ، دار القلم الجديد، لبنان، ط1، 2013.

حسين توفيق إبراهيم، معوقات التحول الديمقراطي في دول الربيع العربي، مجلة الديمقراطية، القاهرة، مؤسسة الأهرام، 2015

حمدي عبد الرحمان حسن، ظاهرة التحول الديمقراطي في إفريقيا، القضايا والنماذج وآفاق المستقبل، مجلة السياسة الدولية، القاهرة، عدد 113 جويلية 1997

دعاء محمود محمد عويضة، تحديات عملية التحول الديمقراطي في بعض دول الشمال الإفريقي، منذ عام 2011، المكتب العربي للمعارف، ط1، 2018.

صباح محمد صالح الجبوري، دور العامل الخارجي في عملية التحول الديمقراطي ( دول الربيع العربي نموذجا)، مجلة تكريت للعلوم السياسية، العدد 11.

صلاح عبد الله، فرنسيون مثقفون ضد مثقفين فرنسين، التقرير العربي للتنمية والثقافية، ، العرب بين مآسي الحاضر وأحلام التغيير: أربع سنوات من "الربيع العربي"، لبنان، الفكر العربي، ط1، 2014.

عبد الحكيم كروسي، محنة الديمقراطية في دولة ما بعد الربيع العربي في عوائق الموجة الرابعة، مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، 25 سبتمبر 2017

عبد الخالق عبد الله، الربيع العربي: مصطلحاته ومساراته وانعكاساته، التقرير العربي للتنمية والثقافية، العرب بين مآسي الحاضر وأحلام التغيير: أربع سنوات من "الربيع العربي"، لبنان، الفكر العربي، ط1، 2014.

عمار لوصيف، الدراسات الاستشرافية: مقاربة مفاهيمية، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 44، المجلد ب، ديسمبر 2015.

عمر عبد الله الرازق، المستقبليات وتحديات العالم العربي بين المفاهيم والممارسة، السودان.

مجدي فارح، الدراسات المستقبلية في الفكر العربي الحديث المعاصر، مجلة الدراسات المستقبلية، العدد 17، مجلد 1، 2016.

محمد إبراهيم منصور، الدراسات المستقبلية ماهيتها وأهمية توطينها عربيا، ورقة بحثية لورشة عمل حول" الدراسات المستقبلية ضمن فعاليات منتدي الجزيرة السابع" الدوحة، قطر 16- 18 مارس 2013، المستقبل العربي العدد 36.

نادر فرجاني، التوجهات الرئيسية في الدراسات القادمة لاستشراف المستقبل في الوطن العربي، وقائع الندوة بعنوان" الدراسات المستقبلية في الوطن العربي الحال والمآل، التي عقدت من طرف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس 22-24 سبتمبر 2014، 2015.

وفاء مرزوق، قراءة في تعثر مسار "الربيع العربي" في الجزائر، التقرير العربي للتنمية والثقافية، العرب بين مآسي الحاضر وأحلام التغيير: أربع سنوات من "الربيع العربي"، لبنان، الفكر العربي، ط1، 2014.

وفاء مرزوق، قراءة في تعثر مسار"الربيع العربي" في الجزائر، التقرير العربي للتنمية والثقافية، العرب بين مآسي الحاضر وأحلام التغيير:أربع سنوات من "الربيع العربي"، لبنان، الفكر العربي، ط1، 2014.

المصادر الأجنبية:

: Juan Linz and Alfred Stepan , Problems of Democratic transition and consolidation , southern Europe south amerrica; and post communist Europe.

:Samuel Huntington , The third wave , Democratization in the late twentieth century, Normand London; university of Oklahoman press, 1991.

Samuel Huntington , OP.cit P120.

التنزيلات

منشور

2024-06-01

كيفية الاقتباس

د. مصطفى امعمر البقار. (2024). التغيرات في السياسات العربية ما بعد الربيع العربي الفترة من (2010-2020). مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(2), 105-119. https://doi.org/10.58916/jhas.v9i2.244

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 31

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.