دور وسائل الضبط الاجتماعي الغير الرسمي في الحد من النزاعات الاجتماعية داخل مدينة بني وليد (دراسة وصفية تحليلية على عينة من أعضاء المجلس الاجتماعي بمدينة بني وليد)

المؤلفون

  • أ. خديجة عمر سلطان الشيباني قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بني وليد، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i4.19

الكلمات المفتاحية:

الضبط الاجتماعي، الضبط الاجتماعي الرسمي، الضبط الاجتماعي الغير الرسمي، النزاع، النزاعات الاجتماعية

الملخص

  ستحاول الباحثة من خلال هذه الدراسة التعرف على الدور الذي يقوم به الضبط الاجتماعي غير رسمي في الحد من النزاعات الاجتماعية داخل مدينة بني وليد، وهدفت الدراسة للتعرف علي المشكلات التي تؤدي إلى النزاعات الاجتماعية، وما هي الآثار المترتبة على هذه النزاعات الاجتماعية، وما دور وسائل الضبط الاجتماعي غير رسمي في الحد من النزاعات الاجتماعية، حيث أجريت الدراسة على (20 مفردة) من مجتمع الدراسة، وتضمنت استمارة مقابلة كأداة لجمع البيانات وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية أن أغلب الأسباب التي تؤدي إلى النزاعات اجتماعية تتمثل في المشاكل الاجتماعية منها الأسرية كالمشاكل الأسرية والنزاعات بين الأزواج بسبب اختلاف الظروف المادية والمعيشية والمستويات التعليمية والثقافية ومشاكل الزواج المبكر والطلاق والاختلاف في الحقوق، وعوامل اقتصادية ممثلة في ملكية الأراضي وعدم تقسيمها بالتساوي، وأيضا البيع الآجل بطرق غير صحيحة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها ضرورة تفعيل وسائل الضبط الاجتماعي، أيضا الوعي بالأمور الدينية فيما يخص الزواج والطلاق والحضانة والنفقة، توصي بإعادة توزيع وتقسيم الأراضي بين القبائل، ونشر برامج لتوعية الشباب في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-19

كيفية الاقتباس

أ. خديجة عمر سلطان الشيباني. (2023). دور وسائل الضبط الاجتماعي الغير الرسمي في الحد من النزاعات الاجتماعية داخل مدينة بني وليد (دراسة وصفية تحليلية على عينة من أعضاء المجلس الاجتماعي بمدينة بني وليد). مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(4), 208-222. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i4.19

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>