ظاهرة الغموض في المعنى( دراسة لغوية)
DOI:
https://doi.org/10.58916/jhas.v7i1.508Keywords:
ظاهرة الغموض, المعنى, النحاة, التركيب النحوي, بنية الكلامAbstract
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين وبعد:
فإنَّ ظاهرة الغموض بما لها من صلة ببنية الكلام قد شدت نظر النحاة، وكانت عناية القدماء بالتطبيق في دراستهم لظاهرة الغموض أكثر من عنايتهم بالتنظير ولكن لعلاقة ظاهرة الغموض ببنية الكلام قد لفتت أنظار القدماء اختلفت باختلاف العلماء، ولكنَّها تتفق جميعاً على عدم وضوح المعنى وخفاؤه وكذلك اختلفت الأسباب التي أدت إليه بسبب من البنية الصوتية، أو التركيب النحوي، أو استخدام الصور البيانية.
وقد استخدموا في الدلالة على ذلك مصطلحات كثيرة أشاروا بها إلى غموض المعنى ودرجات هذا الغموض مثل: تعدد المعنى، وتعددت المصطلحات، ولكنّها كانت تتفق جميعا على خفاء المعنى، أو عدم وضوحه، أو تعدده سواء في المفردات، أو في التراكيب[1].
ويتناول هذا البحث ظاهرة الغموض في دراسة لغوية لغرض عرض دراسات القدماء عرضاً يتسم بالشمول؛ لأنَّ الكلام عن هذه الظاهرة متناثر في دراسات علماء اللغة والنحاة والتفسير والأصول والبلاغة.
وكما تعددت المصطلحات التي تدل على الغموض عندهم اختلفت الأسباب التي عزوا إليها غموض المعنى وإبهامه، فكانت بسبب من البيئة الصوتية للكلمة، أو بسبب من تعقد التركيب النحوي، أو بُعد الصور البلاغية، أو وضعها وضعاً لم يألفه عمود الشعر العربي.
ولذلك كان من الضروري الوقوف على جوانب ظاهرة الغموض عند القدماء، وجمع ما تناثر من ملاحظاتهم حول هذه الظاهرة، ووضعها في إطار منهجي واضح يبرز تصور القدماء لها وتتبعهم لأمثلتها، وتحليلهم لمظاهرها وأسبابها وعللها، وبخاصة من الناحية اللغوية.
Downloads
References
ـ أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني(ت 471هـ)، علق عليه: محمود محمد شاكر.
ـ الأضداد محمد بلقاسم الأنبا ري، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، صيداـ بيروت، 1991.
ـ الأمالي الشجرية لضياء الدين الشجري، تحقيق: محمود الطناجي، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1993م.
ـ الإيضاح في علل النحو، أبو القاسم الزجاجي(ت 337هـ)، تحقيق: د. مازن المبارك، دار النفائس، بيروت، ط/5، 1406هـ ـ 1986م.
ـ البيان والتبيين للجاحظ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط/7، 1418هـ ـ 1998م.
ـ الخصائص ، لابن جني، تحقيق: محمد علي النجار، بيروت، دار الكتب المصرية.
ـ دلائل الإعجاز في علم المعاني للجرجاني( ت471هـ)،تحقيق: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني ـ القاهرة، ط/3، 1413هـ ـ 1992م.
ـ دلالة الألفاظ ، د. إبراهيم أنيس، ط/4، 1980م، مكتبة الأنجلو المصرية.
ـ ديوان الأعشى، تأليف ميمون بن قيس، تحقيق: محمد حسين، المكتبة التوقيفية، 2015م.
ـ شرح شذور الذهب لابن هشام، دار الطلائع، 2004م.
ـ شرح الرضي على الكافية لرضي الدين الاستراباذاي، تحقيق: يوسف حسن عمر، ط/2، جامعة قار يونس، 1996م.
ـ الصاحبي في فقه اللغة، ابن فارس، تحقيق: مصطفى الشوبي، بيروت، 1983م.
ـ علم الدلالة، د. أحمد مختار عمر، عالم الكتب، ط/4، 1992م.
ـ العربية والغموض دراسة في دلالة المبني على المعنى، لحلمي خليل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ط/1، 1988م.
ـ الكتاب لأبي بشر عمرو بن عثمان سيبويه، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجيل ـ بيروت، ط/1.
ـ لسان العرب لابن منظور، دار صادر، ط/1.
ـ المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، لابن الأثير(ت637هـ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية للطباعة والنشر ـ بيروت، 1420هـ.
ـ المزهر في علوم اللغة وأنواعها، لجلال الدين السيوطي، تحقيق: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط/1، 19998م.
ـ المعجم الوسيط، المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، إبراهيم مصطفى وآخرون، الناشر دار الدعوة.
ـ معاني القرآن للفراء( ت207هـ)، تحقيق: أحمد يوسف وآخرون، الدار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، ط/1.
ـ معاني النحو، لفاضل السامرائي، دار الفكر، ط/4، 2004م.
ـ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لأبي محمد عبد الله جمال الدين بن هشام، دار إحياء علوم الدين، بيروت ـ لبنان، ط/1، 2001م.
ـ المقتضب في النحو، للمبرد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، ط/1.
ـ الملاحن، تأليف: الإمام أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي، صححه وعلق عليه، أبو إسحاق إبراهيم اطفلش الجزائري، القاهرة، 1347، المطبعة السلفيةـ مصر.
ـ الموازنة بين أبي تمام والبحتري، للآمدي، تحقيق: السيد أحمد صقر، ط/4، دار المعارف، القاهرة.
ـ الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، محمد حسين المرزباي، 1995م.