دراسة ومقارنة الخواص الميكانيكية لأنواع حديد التسليح في المصانع الليبية

المؤلفون

  • أ.عائشة إبراهيم الزياني المعهد العالي للتقنيات الهندسية، بنغازي، ليبيا. مؤلف
  • أ.موسى محمد شماطه المعهد العالي للتقنيات الهندسية، بنغازي، ليبيا. مؤلف
  • أ.صالح رزق المنفي المعهد العالي للمهن الشاملة، بنغازي، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.75

الكلمات المفتاحية:

حديد التسليح الخرساني، الخواص الميكانيكية، التحليل الكيميائي، إجهاد الخضوع.

الملخص

يعتبر الحديد من المعادن القوية وأهمها للأغراض الهندسية وإبراز قضبان التسليح المستخدمة في أعمال البناء ونظرا للمنافسة المستمرة في السوق الليبي بين القطاعين العام والخاص تم إنشاء بعض المصانع حديثا لتصنيع حديد التسليح ( مصنع زليتن ومصنع بنغازي ومصنع مصراتة)، إلا أن اختلاف طرق التصنيع من حيث الجودة والمواصفات القياسية أصبح محل اهتمام لما له من آثار اقتصادية على المؤسسة والمستهلك ونتيجة لعدم توفر بيانات عن كل نوع من الحديد من مصدره الأصلي، كذلك أما عن ظروف الحالة الأمنية التي تمنعها من الوصول إلى المصادر الأصلية للبيانات، فقد اكتفيت بالبيانات الموجودة مباشرة في السوق بأنواع الحديد. في هذه الدراسة تم اختيار الحديد المصنع من هذه المصانع الثلاثة للتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية الليبية وإجراء مقارنة عملية للخواص الميكانيكية (قوة الشد، مقدار الاستطالة، الصلابة والانحناء) وكذلك التحليل الكيميائي للحديد المنتج من هذه المصانع الثلاثة. أظهرت نتائج الدراسة إجهادات الخضوع لحديد قطر 14 ملم لعينات مصنع زليتن الأقرب للمواصفات القياسية الليبية. أما بالنسبة لعينات الحديد قطر 12 ملم فإن الأقرب لقيم المواصفات هو حديد مصنع مصراتة. ويحتوي مصنع بنغازي على نسبة من الكروم والفسفور والكبريت أعلى من مصنع زليتن وأبوابه. وذلك لتأثير نسبة الخردة فيه. يحتوي حديد مصنع بنغازي وزليتن على نسبة من التيتانيوم (Ti) والتنغستن (W) والموليبدينوم (Mo) نظراً لنسبة الخردة فيه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع

العطار وآخرون , 2000 م , بيانات عن مواصفات واسعار الصلب المستخدم في الإنشاءات داخل ليبيا, غير منشور

احمد عجينة ،محمد حدود , 2014 م , دراسة تأثير طاقة الطرق على صلادة المعادن , المجلة الدولية للعلوم والتقنية ,ليبيا – الزاوية .

احمد عجينة ،محمد حدود , 2016 م , دراسة ومقارنة الخواص الميكانيكية لأنواع حديد التسليح الموجودة في السوق الليبي : المؤتمر الأول للعلوم والتقنية ,ليبيا – الزاوية .

الرويمي واخرون , 2019م , دراسة بعض الخواص الميكانيكية لحديد تسليح المصانع الليبية الخاصة ومطابقتها للمواصفة القياسية الليبية : المجلة الدولية للعلوم والتقنية ,ليبيا – الزاوية .

عطا , العريان , المواد الهندسية – مقاومتها واختبارها الجزء الأول , عالم الكتاب . القاهرة, مصر.

التنزيلات

منشور

2023-12-11

كيفية الاقتباس

أ.عائشة إبراهيم الزياني, أ.موسى محمد شماطه, & أ.صالح رزق المنفي. (2023). دراسة ومقارنة الخواص الميكانيكية لأنواع حديد التسليح في المصانع الليبية . مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(5), 297-308. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.75

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 15

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.