قراءة طلحة بن مُصَرِّف (112هـ) في كتاب (الْمُحتسَب) لابن جِنّي (392هـ).(دراسة لغوية)

المؤلفون

  • د. إبراهيم سعد مجيد كلية التربية– جامعة عمر المختار مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i2.462

الكلمات المفتاحية:

طلحة بن مصرف، ابن جني، كتاب المحتسب، القراءات، النحو والصرف.

الملخص

تناولت الدراسة قراءة طَلْحَة بن مُصَرِّف من خلال كتاب الْمُحتسَب لابن جني فجاء تمهيد معرِّفًا بالقراءات الشاذّة وبطَلْحَةَ بن مُصَرِّف ، كما ضمنت تعريفًا ب بابن جني وكتابه الْمُحتسَب الذي أورد فيه كلَّ القراءات القرآنية الشاذَّة التي جاءت على قسمين أُوضِحا في التمهيد، وكان يستنبط منها المعاني المختلفة موجهًا إياها من حيث النحو، والصرف، والتفسير، محتجًا لها بما جاء من القرآن الكريم والسنة، والشعر، ولغات القبائل، وقد اعتمدت الدراسة كتب القراءات الشاذّة؛ لمعرفة من وافق منهم طَلْحَة بن مُصَرِّف، ومن خالفه في قراءته، وما انفرد به عنهم من القراءة، وتم تحليل كل مسألة فيها بعد تقسيم الدراسة إلى مبحثين: مبحث أول تناول قراءته في الأسماء، ومبحث ثانٍ تناول قراءته بالأفعال، ثم خُتِمَت الدراسة بما خلص إليه الباحث من نتائج، وقد اسْتُخْدِمَ في البحث المنهج الاستقرائي التحليلي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• القرآن الكريم، برواية حفص عن عاصم.

- الأزهري محمد بن أحمد (370هـ)، تهذيب اللغة، تح: محمد عوض مرعب. دار إحياء التراث العربي، ط1، بيروت، 2001م.

- البُستي، محمد بن حبان (354ه)، مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار، تح: مرزوق على إبراهيم، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، المنصورة، 1311هـ - 1991م.

- الثعلبي أحمد بن محمد أبو إسحاق (427هـ)، الكشف والبيان عن تفسير القرآن، تح: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، ط1، بيروت – لبنان، 1422هـ - 2002م.

- ابن الجزري محمد بن محمد (833هـ):

غاية النهاية في طبقات القراء، مكتبة ابن تيمية، ط1، 1351ه.

النشر في القراءات العشر، تح: جمال الدين محمد شَرَف، دار الصحابة للتراث، ط1، طنطا، 2002م.

- ابن جني، عثمان (392هـ)، المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، وزارة الأوقاف - المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مصر. تح: علي النجدي ناصف، عبد الحليم النجار، عبد الفتاح إسماعيل شلبي، 1389هـ - 1969م.

- الحلبي أحمد بن يوسف المعروف بالسمين (756ه)، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، تح: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، ب.ت.

- أبو حيان محمد الأندلسي (745ه)، البحر المحيط، تح: صدقي محمد جميل، دار الفكر – بيروت، 1420هـ.

- ابن خالويه الحسين بن أحمد النحوي (370هـ)، إعراب القراءات السبع وعللها. تح: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مكتبة الخانجي، مطبعة المدني، ط1، القاهرة، 1314هـ - 1992م.

- ابن خلكان، أحمد بن محمد (681ه)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ب.ت.

- الذهبي محمد بن أحمد (748ه):

سير أعلام النبلاء، تح: مجموعة بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط. مؤسسة الرسالة. ط3. 1405هـ - 1985م.

معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار، دار الكتب العلمية، ط1، 1417ه - 1997م.

- الرازي، محمد بن عمر فخر الدين (606هـ)، مفاتيح الغيب - التفسير الكبير، دار إحياء التراث العربي، ط3، بيروت، 1420هـ.

- الزَّجّاج، إبراهيم بن السَّرِيّ (311هـ)، معاني القرآن وإعرابه، تح: د. عبد الجليل عَبدُه شلبي، عالم الكُتب. ط1. 1408هـ/1988م.

- ابن سعد محمد بن سعد (230ه)، الطبقات الكبرى، تح: محمد عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1410هـ - 1990م.

- سيبويه عمرو بن عثمان، (180هـ)، الكتاب، تح: عبد السلام هارون، دار الجيل، ط3، بيروت، 1408ه - 1988م.

- ابن سِيْدَه، علي بن إسماعيل (458هـ):

الْمُحْكَم والْمُحيط الأعظم، تح: عبد الحميد هنداوي، دار المكتبة العلمية، ط1، بيروت، 1421هـ - 2000م.

المخصص، تح خليل إبراهم جفال. دار إحياء التراث العربي، ط1، بيروت، 1417ه - 1996م.

- السيوطي عبد الرحمن (911هـ)، الإتقان في علوم القرآن، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم. الهيئة المصرية العامة للكتاب. 1394هـ - 1974م.

- ابن عساكر، أبو القاسم ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي علي بن الحسن (499هـ)، تاريخ مدينة دمشق، وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها، تح: محب الدين أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. 1415هـ - 1995م.

- العُكْبَري عبد الله بن الحسين (616هـ):

إعراب القراءات الشواذّ، تح: محمد السيد أحمد عَزّوز، عالم الكتب، ط1، بيروت، لبنان، 1417هـ/1996م.

التِّبيان في إعراب القرآن، تح: علي محمد البجَاوي، دار الشام للتراث، بيروت ـ لبنان، ب ت.

- الفراء، يحيى بن زياد (207هـ)، معاني القرآن، تح: أحمد يوسف النجاتي - محمد علي النجار - عبد الفتاح إسماعيل الشلبي، دار المصرية للتأليف والترجمة، ط1، مصر، ب.ت.

- ابن قتيبة عبد الله الدينوري (276ه)، أدب الكاتب، تح: محمد الدالي. مؤسسة الرسالة، ب.ت.

- القُرْطُبي محمد بن أحمد (671هـ)، الْجامع لأحكام القرآن، تح: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2، دار الكتب المصرية، 1384هـ - 1964م.

- الكسائي، علي بن حمزة (189ه)، معاني القرآن، إعادة بناء وتقديم: د. عيسى شحَاتَة عيسى، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع. 1998م.

- ابن منظور، محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين (711هـ)، لسان العرب، دار صادر – بيروت، ط3. 1414ه.

- النَّحَّاس، أحمد أبو جعفر (338هـ)، إعراب القرآن، وضع حواشيه عبد المنعم خليل إبراهيم. منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت. 1421هـ.

- النعماني، عمر بن علي أبو حفص الدمشقي (775هـ)، اللباب في علوم الكتاب، الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت/ لبنان، 1419هـ -1998م.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

إصدار

القسم

Article

كيفية الاقتباس

د. إبراهيم سعد مجيد. (2023). قراءة طلحة بن مُصَرِّف (112هـ) في كتاب (الْمُحتسَب) لابن جِنّي (392هـ).(دراسة لغوية). مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(2), 155-183. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i2.462

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 58

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.