استراتيجيات التوزيع وأثرها على تسويق التمور في ليبيا

المؤلفون

  • د. كريمة ميلود البريكي قسم إدارة الأعمال والمشروعات الزراعية ، المعهد العالي للتقنية الزراعية، الغيران، طرابلس، ليبيا مؤلف
  • د نورية صالح إسماعيل الهيئة الليبية للبحث العلمي، طرابلس، ليبيا مؤلف
  • أ. حسناء أحمد حبيب قسم إدارة الأعمال والمشروعات الزراعية ، المعهد العالي للتقنية الزراعية، الغيران، طرابلس، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.222

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التوزيع، التسويق، التمور، التسويق الزراعي، التوزيع

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة اثر استراتيجية التوزيع على تسويق التمور وتوضيح الدور الذي يلعبه التوزيع كأحد عناصر المزيج التسويقي في تحسين تسويق التمور، وذلك بإتباع استراتيجيات توزيعية تتلاءم مع الظروف المحيطة .

وتناولت الدراسة مشكلة استراتيجيات التوزيع المتبعة في تسويق التمور، قد تطرقنا إلى مفهوم استراتيجية التوزيع وكذلك أنواع الاستراتيجية التوزيعية ومفهوم تسويق التمور، وتم إجراء الدراسة في منطقة الجنوب الليبي ومنطقة طرابلس واسُتخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات ووزعت علي نقاط بيع الوكلاء والموزعين والمزارعين لمنتج التمور، من خلال المنهج الوصفي التحليلي تم الوصول الى النتائج وتبين وجود اثر لاستراتيجيات التوزيع في تسويق التمور في ليبيا، وان اكثر استراتيجيات التوزيع اتباعا هي استراتيجية  التوزيع الانتقائي، في حين تبين إن استراتيجية التوزيع بوكالة مسئولة عن تفسير (44.8%) من التغيرات التي تحدث في التسويق.

وتوصي الدراسة بإنشاء مؤسسات ومصانع في مناطق الإنتاج لتتولى تصنيع التمور والاستفادة من مخلفات النخيل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الصلاي، عبد السلام عبد الحفيظ، محمد،خديجة ،ابويسف،محمد، 2019، واقع إنتاج التمور وتسويقها في ليبيا، مجلة جامعة بنغازي العلمية، دراسة حالة منطقة الجفرة مجلد32، العدد(1) .

اللوزي سالم،2003، دراسة تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق التمور والاستفادة من مخلفات النخيل في الوطن العربي، المنظمة العربية لتنمية الزراعية، الخرطوم ،ديسمبر 2023.

العبدلي سالم بن يوسف،2018، إنتاج وتسويق التمور، كلية العلوم الزراعية و البحرية ، عمان ، الاردن.

الجدي عبدالحكيم،2005، التسويق الزراعي في الجماهيرية الليبية الواقع والسياسات، كلية الزراعية، جامعة الفاتح، منشور بكتيب/الندوة العلمية حول القطاع الزراعي في ليبيا، تاجوراء، ليبيا.

الصميدعي محمود جاسم ،2011، التسويق الاستراتيجي، جامعة الزيتونة الأردنية، دار المسيرة للنشر، بدون طبعة، عمان الاردن.

طيب بركة و عزالدين عبدالرؤوف،2014، دور استراتيجيات التوزيع في تفعيل تنشيط المبيعات بالمؤسسة الاقتصادية، الماستر أكاديمي، جامعة المسيلة ،الجزائر.

رعد سحر،2018، تقييم جغرافي لمركز تسويق المنتجات الزراعية في محافظة كربلاء، رسالة ماجستير، جامعة كربلاء، العراق

شوشان فاطمة الزهراة،2016، أهمية سياسة التوزيع في المؤسسة ،اكاديمي، جامعة عبد الحميد، الجزائر.

عريدة أحمد محمد،2016، دراسة تسويقية لإنتاج التمور في مناطق الجنوب الليبي، كلية الزراعة جامعة سبها، ليبيا.

عزاوي عمر،2002، استراتيجية تسويق الزراعي في الجزائر، جامعة ورقلة .

عريدة أحمد محمد وشلوف فيصل مفتاح، 2015، تأثير استخدام المدخلات الانتاجية في إنتاج مزارع التمور بمنطقة وادي الشاطئ في ليبيا، مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية.

عبد الفتاح ،خيرية ،الزناتي ،نادية ،2015،أثر وفر السعة على انتاج التمور في ليبيا، المجلة العربية للإدارة ،مجلد 35، العدد2،ديسمبر 2015 ،المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

زكي مراد. المقري عامر، 1998، مبادى التسويق الزراعي، مشورات جامعة الفاتح ، طرابلس ليبيا.

رميدي، محمد ياسين، 2012 ،دور التوزيع في تحقيق الاهداف التسويقية لمؤسسة اقتصادية .دراسة حالة مؤسسة توزيع التجهيزات المنزلية ، رسالة ماجستير ،معهد العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسير ،الجزائر.

السيد، اسماعيل محمد ،1997،مبادئ التسويق، مكتبة عين شمس ، مصر.

قويدري ،ميادة ،2020،استراتيجية التوزيع وعلاقتها بتحسين الأداء التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، دراسة حالة مؤسسة موبيليس، المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية، المجلد 6، العدد 2 .

منديل، عبد الجبار،2002،اسس التسويق الحديث، الدار العلمية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، عمان، الاردن.

الضمور ،هاني حامد ،2000،طرق التوزيع ،الطبعة الاولى ، دار وائل للنشر والتوزيع عمان ، الاردن .

التنزيلات

منشور

2024-03-18

كيفية الاقتباس

د. كريمة ميلود البريكي, د نورية صالح إسماعيل, & أ. حسناء أحمد حبيب. (2024). استراتيجيات التوزيع وأثرها على تسويق التمور في ليبيا. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(1), 560-585. https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.222

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 13

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.