تدوين التاريخ عند العرب
DOI:
https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.104الكلمات المفتاحية:
التاريخ عند العرب، التاريخ، المصادر العربية، تدوين التاريخ، مصادر التاريخالملخص
توضح هذه الدراسة إن التاريخ يتعلم منه الإنسان ، والانسان يتعلم بالتجربة ، والتجربة تنبعث من الماضي ، والماضي هو التاريخ ، ولذا كان تسجيل الأحداث خشية أن يطويها النسيان ، لأن ذاكرة الأنسان محدودة ، وتعجز عن الاحتفاظ بكل احداث الماضي ، كثيراً ما نجد الأحداث التاريخية وقد تحولت إلى أساطير ، ولذا كانت دراسة التاريخ من الاهمية لعلاج ذلك ، ومع تطور الحضارة وازدهارها ازداد اهتمام الإنسان بماضية ، فأخذ يجمع الحقائق التي يعرفها عن الماضي وينسقها ، وجعل من ذلك قصة متصلة بها ، وتري ماضي الجماعات البشرية ، كل جماعة على حده ، أو تروى ماضي الإنسانية بوجه عام.
التنزيلات
المراجع
المسعودي – أبو الحسن على بن حسين ( التنبيه والاشراف ص18 ) بيروت 1965 .
صبحي الصالح ( مباحث في علوم القرآن ص 332 ) دمشق 1962 .
عبد المنعم ماجد ( تاريخ الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى ص 166 ) القاهرة 1963
الطبري ( محمد بن جرير ) ( جامع البيان في تفسير القرآن ص 30 ج ح ) ) بولاق القاهرة 1321 هـ
أبن كثير الدمشقي ( عماد أبو العناء أسماعيل 774 ) تفسير القرآن الكريم ص 45 ج 4 ) القاهرة 1937
الزمخشري ( الكشاف في غواص التنزيل وعيون القاويل ص 60 ج2 ) القاهرة 1925
الرازي ت 606 هـ ( مفاتيح الغيب ح 5ص 78 ) القاهرة 1308 هـ
أحمد أمين ( ضحى الاسلام ص 319 ج2 ) القاهرة 1938
عبد العزيز الدوري ( نشأة علم التاريخ عند العرب ص 19 ) بيروت 1960 65 ج 1
أحمد أمين ( فخر الاسلام ص 66 ) القاهرة 1945 .
المسعودي – أبو الحسن على بن حسين (مصدر سابق ، ص85 ) .
الطبري ( أبو جعفر بن جرير الطبري) ( تاريخ الرسل والملوك ص 30 ) القاهرة 1939 .
فرائز روز نتال ( علم التاريخ عند المسلمين ص 103 ) ترجمة صالح أحمد العلي بغداد 1963 .
أبن الجوزي (جمال الدين أبو الفرج بن علي ( المنتظم في تاريخ الملوك والامم ج ي ص37 ) الهند 1941
المزرباني أبو عبد الله محمد بن موسى ( معجم الشعراء ج ح ص 877 ) القاهرة 1960 .
ياقوت الحموسي ، شهاب الدين أبو عبد الله ( معجم الادباء ص5 ) القاهرة 1981 .
أبن سعد ، محمد كاتب الواقوس ( الطبقات الكبيرة ج 5 ص 283 ) بيروت