الدولة الهشة في أفريقيا وإشكالية بناء الدولة الوطنية

المؤلفون

  • أ.عبدالعاطي عامر سالم الحاج قسم العلوم السياسية، كلية الاقتصاد، جامعة بني وليد، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.88

الكلمات المفتاحية:

قارة أفريقيا، الهشاشة ، الفاشلة ، الاستعمار ، الفساد ، التدخل الخارجي .

الملخص

لطالما كانت وتزال مناطقة مختلفة من القارة الافريقية تعد واحة من المناطق المهمشة ، استراتيجياً ، واقتصادياً ، وسياسياً ، طيلة حقبة الحرب الباردة ، الا أن التطورات التي شهدتها المنطقة خلال العقد الأخير جعلتها تكتسب قيمة استراتيجية دولية ، واعطتها مكانة هامة ي التوازنات والصراعات الدولية التي تشهدها القارة الافريقية ، وبذلك اصبحت المنطقة تحظى بأهمية كبرى ضمن أولويات واهتمامات القوى الدولية التقليدية في المنطقة مثل فرنسا ، والقوى الكبرى خاصة الولايات المتحدة والصين وروسيا .

  ان فشل الدولة في القارة الافريقية ، شجع صعود فواعل أخرى تحاول سد الفراغ الذي تركته السلطة المركزية ، وابرزها هذه الفواعل هي الجماعات الإرهابية ومجموعات الجريمة المنظمة ، والتهريب ( الأسلحة والبشر والتجارة بالأعضاء والمخدرات وغيرها ... ) خصوصا مع اتساع المنطقة الامر الذي ساعدة في زيادة هذه الظواهر بشكل كبير وسريع ، فالدولة في القارة الافريقية ، من بين اكثر دول العالم التي تشهد حالة من الانهيار والانفلات الأمني وما يخلفه من اثار سلبية على بناء الدولة الوطنية القوية وعلى سكان المطقة حيث أصبحت المنطقة المرصد الأساسي لكثير من المشاكل التي ترتبط في الغالب بعدم توفر أدنى مستويات الحياة للأفراد الي غياب مفهوم الدولة وحالة الفشل والهشاشة ، و الضعف الأمني والاقتصادي والاجتماعي ، كل هذا أدى الي ظهور العديد من المؤشرات والتحديات التي ساعدة على ضعف الدولة في القارة الافريقية .

  تحاول الدراسة التعرف على المفاهيم الجديدة التي يتم من خلالها وضع اطار نظري في مفهوم الهشاشة ، ذلك من خلال التعرف على اهم الركائز الأساسية في توضيح مظاهر الهشاشة مثل : العنف ، العدالة ، مؤسسات شاملة وخاضعة للمساءلة ، الشمول الاقتصادي والاستقرار ، والقدرة على الحد من الاثار التي تخلفها الصدمات والكوارث الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، كما تحاول مناقشة كيف ان هذه الهشاشة ، هي قيد رئيسي على التنمية في افريقيا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الكتب

- حمدي عبد الرحمن ، أفريقيا والقرن الواحد والعشرين _ رؤية مستقبلية ( القاهرة : مركز الحوث والدراسات ، 1997 ) .

- ربيع عبد المعطي ، دور منظمة الوحدة الافريقية وبعض المنظمات الأخرى في فض النزعات ، القاهرة ، دار القومية العربية للثقافة والنشر ،2002.

الرسائل العلمية

- امال مجناح ، الحكم الرشيد واشكالية البناء الديمقراطي في افريقيا ، أطروحة دكتوراه ، جامعة محمد بوضياف المسيلة ، سنة 2018 / 2019 .

- علي لعلي ،إشكالية بناء الدولة الوطنية في افريقيا في ظل التجاذبات القبلية : - دراسة حالة ليبيا - ، أطروحة دكتوراه ، جامعة قسنطينة 3 ، كلية العلوم السياسية ، 2022 / 2023 .

- مدوني علي ، قصور متطلبات بناء الدولة في إفريقيا وانعكاساتها على الامن والاستقرار فيها ، أطروحة دكتوراه ، جامعة محمد خيضر بسكرة ، كلية الحقوق والعلوم السياسية ، 2013 / 2014 .

- مريامة بريهموش ، تداعيات الجريمة المنظمة على الدولة الفاشلة في إفريقيا : دراسة حالة دول غرب افريقيا ، أطروحة دكتوراه ، جامعة قسنطينة 3 ، كلية العلوم السياسية ، 2021 / 2022 .

المجلات العلمية

- جميلة سي يوسف ، اشكالية بناء الدولة ي افريقيا، مجلة السياسة العالمية ، المجلد (6) العدد (1)، سنة 2022 .

- علي يونس ، اثر هشاشة الدولة و الفقر على الإرهاب في افريقيا باستخدام نموذجي المربعات الصغرى ( OLS ) والانحدار الجغرافي الموزون ( GWR) ، العدد (29) ،يونيو 2023 .

- عدنان سمير دهيرب ، التحديات التي يواجهها الاعلام في ظل الدولة الهشة : دراسة تحليلية للواقع الاعلام العراقي ، مجلة الباحث الإعلامي ، العدد ( 44 ـ 45 ) .

- كريم مصلوح ، الامن ي منطقة الساحل والصحراء في افريقيا ، مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، الامارات العربية ، 2014 .

- كنزة مغيش ، الدولة الهشة " ام " وضعية الهشاشة " ؟ قراءة في إشكالية " بناء الدولة في افريقيا ، المجلة الجزائرية للدراسات السياسية ، المجلد 8 ( العدد 1 ) سنة 2021 .

- محمد الأمين بن عائشة ، تطور الازمة في منطقة الساحل الافريقي وأبعاد اهتمام الجزائر بالمنطقة ، مجلة العلوم السياسية والقانون ، مجلد (1) العدد (5) كانون الأول 2017 ، الصادر عن المركز الديمقراطي العربي ، برلين – ألمانيا .

التنزيلات

منشور

2023-12-14

كيفية الاقتباس

أ.عبدالعاطي عامر سالم الحاج. (2023). الدولة الهشة في أفريقيا وإشكالية بناء الدولة الوطنية. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(5), 394-406. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.88

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.