الشَّاهد الشِّعري في كتاب سيبويه من شعر عمر بن أبي ربيعة ( جمعاً ودراسة)

المؤلفون

  • أ. عائشــــة عبد الله أحمد قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة إجدابيا، ليبيا مؤلف
  • عبد الرؤوف محمد عبد الساتر طالب دراسات عليا( ماجستير)، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك عبد العزيز، السعودية مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.vi.405

الكلمات المفتاحية:

الشّاهد، الشِّعر، عمر بن أبي ربيعة، الكتاب، سيبويه

الملخص

يمثّل الشِّعر أرقى أشكال البلاغة والفصاحة، كما أنَّ له دوراً بارزاً في استخدامه كمصدر أساسي في تفسير القرآن الكريم، وتقعيد القواعد النَّحويَّة، ويحاول هذه البحث أن يتناول بالدِّراسة الشَّواهد الشِّعرية التي استشهد بها سيبويه في كتابه، من شعر عمر بن أبي ربيعة، وذلك من خلال بيان تلك الشَّواهد وجمعها وترتيبها، وفقاً لأبواب النَّحو، ثم تناولها بالدَّراسة والتَّحليل، وتنبع أهمية الدِّراسة من كونها تتعلق بمسألة الشَّاهد النَّحوي، وما له من أهمية عظيمة في تقعيد القواعد النّحوية وتفسيرها، ووقع الاختيار على شعر عمر؛ لكونه أحد أبرز الشُّعراء الذين استشهد سيبويه بشعرهم في كتابه، فضلاً عن انتمائه لقبيلة قريش التي تميَّزت بفصاحتها، وكانت من أولى القبائل التي أخذ عنها العلماء.

وفي سبيل ذلك قُسِّمت الدِّراسة بعد المقدِّمة إلى مبحثين: تناول الأول منهما الشَّواهد الشِّعريَّة، من حيث تعريف الشَّاهد الشِّعري وبيان مكانته، وذكر مقاييس الشَّاهد الزمانية والمكانية، وأمّا المبحث الثَّاني: فكان لدراسة الشَّواهد الشِّعريَّة، وتحليلها وتفصيل آراء العلماء فيها، ومن أجل ذلك كان المنهج الوصفي التحليلي الذي يعرض للنَّصِّ، ويحلِّله في ضوء معطيات التُّراث، هو المنهج الذي يناسب هذا البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

-ابن السَّرَّاج، أصول النحو، تح: د.عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3 (1996م).

-ابن السيرافي شرح أبيات سيبويه، تح: محمد علي هاشم، دار الفكر، القاهرة، (1974م) .

-ابن الشجري، الأمالي، تح: هبة الله العلوي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1 (1992م) .

-ابن جنِّي، الخصائص، الهيأة المصرية العامة للكتاب، ط:4.

- ابن خلكان، وفيات الأعيان،تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط 1، 1994.

-ابن رشيق القيرواني، العمدة في محاسن الشعر وأدبه ونقده، تح: محمد محي الدين عبدالحميد، دار الجيل للطباعة والنشر، ط:5 (1981م).

-ابن عصفور الإشبيلي، شرح جمل الزجاجي، تح: فواز الشعار، دار الكتب العالمية، بيروت، ط1.

-ابن عصفور، ضرائر الشعر، تح: السيد إبرهيم محمد، دار الأندلس،ط1 (1980م).

-ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تح: محمد محيي الدين عبدالحميد، دار الطلائع للنشر والتوزيع، القاهرة، 2009م.

-ابن ماجة، السنن، دار إحياء التراث العربي، د.ت.

-ابن مالك الطائي، شرح الكافية الشافية، تح: عبدالمنعم هريدي، جامعة أم القرى، مركز البحث العلمي وإحياء الثراث، ط1.

-ابن مالك، شرح التَّسهيل، تح: د. عبدالرحمن السيد، محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر، القاهرة، ط1 (1990م).

-ابن مالك، شرح عمدة الحافظ وعدة اللافظ، تح: عدنان الدوري، مطبعة العاني ،بغداد، (1977م).

-ابن منظور، لسان العرب، مادة " شهد" ، دار صادر، بيروت(2005م) ، ط:4.

-ابن هشام الأنصاري، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تح: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، (2008م).

-ابن هشام الأنصاري، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيداـ، بيروت، (2005م).

-ابن يعيش، شرح المفصل،تح: عبدالحسين المبارك، مكتبة النهضة العربية، بيروت، ط1، (1988م). 18-أبو البركات الأنباري، الإنصاف في مسائل الخلاف، المكتبة العصرية، ط1 (2003م) .

-أبو الحسن الأشموني، شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 (1998م).

-أبو العباس المبرد، المقتضب، تح: محمد عبدالخالق عضيمة، مكتبة الإسكندرية، ط2(1979م) .

- أبو الفرج الأصفهاني،الأغاني، تح: إحسان عباس،إبراهيم السعاقين،دار صادر، بيروت، ط 2، ( 2008).

-أبو جعفر النّحاس، إعراب القرآن، تح: خالد العلي، دار المعرفة ، بيروت ، ط2 (2008) .

-أبو جعفر النحاس، شرح أبيات سيبويه، تح :أحمد خطاب، المكتبة العربية، حلب، ط1، (1974م).

-أبو حيَّان الأندلسي، التذييل والتكميل، تح: د.حسن هنداوي، كنوز إشبيليا للنشر، الرياض، ط1(2005م) .

-أبو حيان الأندلسي، تذكرة النحاة، تح: د.عفيف عبدالرحمن، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1 (1986م).

- أبو حيان الأندلسي، البحر المحيط، دار الفكر للنشر والتوزيع، بيروت،(2005م).

-أبو علي الحسن القيسي، إيضاح شواهد الإيضاح، تح: محمد بن محمود الدعجاني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1 (1987م).

-أبو علي الفارسي، التعليقة على كتاب سيبويه، تح: د. عوض بن حمد القوزي، مطبعة الأمانة، القاهرة، ط1، (1990م).

-أبو علي الفارسي، المسائل المشكلة، تح: يحيى مراد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 (2002م).

-أحمد بن الأمين الشنقيطي، الدرر اللوامع على همع الهوامع شرح جمع الجوامع، دار الكتب العالمية، بيروت، ط 1(1999م)..

-الأسود الغندجاني، فرحة الأديب في الردَّ على ابن السيرافي في شرح أبيات سيبويه، تح: محمد علي سلطان، دار النبراس، دمشق، ط1 (1980م).

-الأعلم الشنتمري، النكت في تفسير كتاب سيبويه تح: يحيي مراد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 (2005م).

-الأعلم الشنتمــــــــري، تحصيل عين الذهــــب مـــــن معدن جواهر الأدب في علم مجازات الأدب، تح د. زهيــــر 34-عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، بيروت، ط2، (1994م).

-تمام حسان، الأصول دراسة إيستيمولجية للفكر اللغوي عند العرب، عالم الكتب، القاهرة،(2000م).

-الجاحظ، البيان والتَّبيين، تح: عبدالسلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط:7، (1998م).

-خالد الأزهري، شرح التصريح على التوضيح، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1(2000م)،2/252.

-خالد عبد الكريم جمعة، شواهد الشعر في كتاب سيبويه، الدار الشرقية، ط2، (1989م).

-رضي الدين الاستراباذي، شرح الرَّضي على الكافية، تح: يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط 2 (1996م).

-الرماني، شرح كتاب سيبويه، تح: محمد إبراهيم شيبة، 1414هــ.

-الزجاج، اللاَّمات، تح: مازن مبارك، دار الفكر، دمشق، ط2(1985م).

-سعيد الأفغاني، في أصول النحو، المكتب الإسلامي، بيروت،(1987م) .

-السَّمين الحلبي، الدُّر المصون في علوم الكتاب المكنون، تح: أحمد الخراط، دار القلم، دمشق، 4/680.

-سيبويه، الكتاب، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 4، 2006.

-السيرافي، شرح كتاب سيبويه، تح: أحمد حسين مهدلي، و علي سيد علي، دار الكتب العالمية، بيروت ، ط1 (1971م).

-السيوطي، الاقتراح في أصول النحو ، تح: عبدالحكيم عطية، دار البيروتي، ط2،(2006م).

-السيوطي، المزهر في علوم اللغة وأنواعها، تح: فؤاد علي منصور، دار الكتب العالمية، بيروت، ط:1، (1998م).

-السيوطي، شرح شواهد المغني، تح: محمد محمود الشنقيطي، لجنة التراث العربي.

-السيوطي، همع الهوامع في شرح جمع الجومع، تح: أحمد شمس الدين، دار الكتب العالمية، بيروت، ط1 (1998م).

-شمس الدين الحنبلي، شرح الفارضي على ألفية ابن مالك، تح: محمد مصطفى الخطيب، دار الكتب العلمية، بيروت.

-عبد الجبار حلوان ،الشواهد والاستشهاد في النحو، مطبعة الزهراء، بغداد.

-عبد الحي بن أحمـــــد العكري، شـــذرات الذَّهب في أخبار مَـــــنْ ذهب، تح: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثي، بيـــروت، ط1،( 1986).

-عبد القادر البغدادي، خزانة الأدب ، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة.

-عبد القادر البغدادي، شرح أبيات مغني اللبيب تح: عبد العزيز رباح، أحمد يوسف دقاق، دار المأمون للتراث، دمشق، ط 1(1980م).

-عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تح: محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 5 (2004م).

-عبد الله بن محمد البيتوشي، الحفاية بتوضيح الكفاية، تح: طـــه أغا، دار الكتب العالمية، بيروت، ط 1.

-عمار مصطفاوي، الشَّاهد النَّحوي مصادره وأهميته في الدرس النَّحوي العربي، مجلة عود الندَ الثقافية الشهرية، تصدر عن د. عدلي الهواري، العدد: 97، لندن، 2014م.

-عمر بن أبي ربيعة، الديوان، شرح محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة السادة بمصر، ط1 ، (1952م).

-العيني، المقاصد النحوية في شرح شواهد الألفية، تح : علي محمد فاخر، و( آخرون )، دار السلام، القاهرة، ط1 (2010م).

-العيني،مِلاَح الألواح في شرح مَراح الأرواح في الصَّرف، تح: محمد عثمان، دار الكتب العالمية، ط1.

-الفراهيدي، كتاب العين، تح: د. مهدي إبراهيم المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، دار مكتبة الهلال.

-المبرِّد، الكامل في اللغة والأدب، تح د. عبدالحميد هنداوي، إصدار وزارة الشؤون الإسلامية، السعودية.

-محمد حسن جبل، الاحتجاج بالشعر في اللغة، دار الفكر العربي، القاهرة.

-المرادي، الجنى الداني في حروف المعاني، تح فخر الدين قباوة، محمد نديم فاضل، دار الكتب العالمية، بيروت، ط1 (1992م).

-مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، المكتبة العصرية، صيدا، ـبيروت، ط 28 (1993م).

-يحيي عبد الرؤوف جبر، الشَّاهد اللغوي، مجلة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، المجلد الثاني، العدد السادس.

التنزيلات

منشور

2024-09-04

إصدار

القسم

Article

كيفية الاقتباس

أ. عائشــــة عبد الله أحمد, & عبد الرؤوف محمد عبد الساتر. (2024). الشَّاهد الشِّعري في كتاب سيبويه من شعر عمر بن أبي ربيعة ( جمعاً ودراسة). مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(3), 405-426. https://doi.org/10.58916/jhas.vi.405

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 17 18 19 20 21 22 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 79

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.