أزمة الديون الخارجية وأثرها على التنمية في البلدان النامية

المؤلفون

  • أ. منيرة عمر محمد عميرة عضو هيئة قضائية ، طرابلس ، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.vi.363

الكلمات المفتاحية:

المديونية الخارجية, الدين العام الخارجي, خدمة الدين, ميزان المدفوعات ، الدول النامية

الملخص

تعتبر أزمة الديون الخارجية من القضايا الاقتصادي ة والاجتماعية المعقدة التي تواجه الدول النامية، هذه الأزمة تنشأ عندما تتجاوز ديون الدولة الخارجية قدرتها على السداد، مما يؤدي إلى تداعيات خطيرة على الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة ، إن أزمة الديون الخارجية تشير إلى الحالة التي تعجز فيها دولة ما عن الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه دائنيها الخارجيين ، سواء كانوا دولاً أو مؤسسات مالية دولية أو مستثمرين خاصين ، تتضمن هذه الالتزامات سداد الفوائد والأقساط المستحقة على القروض ، كما تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم أزمة الديون في الدول النامية ، ومنها ،الاعتماد المفرط على الاقتراض ، حيث  تلجأ العديد من الدول النامية إلى الاقتراض لتمويل مشاريع التنمية والبنية التحتية، مما يؤدي إلى تراكم الديون ، كذلك التقلبات الاقتصادي ة العالمية ، حيث تؤثر الأزمات الاقتصادي ة العالمية ، مثل الركود أو ارتفاع أسعار الفائدة ، بشكل كبير على قدرة الدول النامية على سداد ديونها ، سوء الإدارة الاقتصادي ة أو المالية ، قد تسهم السياسات الاقتصادي ة غير المدروسة وسوء إدارة الموارد في تفاقم مشكلة الديون ، كما تؤثر أزمة الديون الخارجية بشكل عميق على الدول النامية بطرق متعددة ، للضغط على ميزانية الحكومة ، حيث يتطلب سداد الديون تخصيص جزء كبير من الميزانية العامة للدولة ، مما يقلل من الإنفاق على الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة ، تراجع النمو الاقتصادي  ، يمكن أن تؤدي الضغوط الناتجة عن خدمة الدّين إلى تقليص الاستثمارات المحلية والأجنبية ، مما يعيق النمو الاقتصادي  ،  مع تراجع الإنفاق الحكومي والنمو الاقتصادي  ، وقد ترتفع معدلات الفقر والبطالة في المجتمع حيث أن الحلول الممكنة لأزمة الديون ، تحتاج إلى استراتيجيات فعالة للتعامل مع أزمة الديون  ، تمثل أزمة الديون الخارجية تحديًا كبيرًا للدول النامية، ويتطلب الأمر جهودًا متكاملة للتخفيف من آثارها وتحقيق التنمية المستدامة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الكتب :

- علي عبد الفتاح ابوشرار, الاقتصاد الدولي نظريات وسياسات, الطبعة الثانية, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, 2010.

- خضير حسن خضير, أزمة الديون الخارجية في الدول العربية والإفريقية, الطبعة الاولى , مركز الإمارات للدراسات والبحوث, 2002.

- وفاء محمد عزت الشريف, نظام الديون, الطبعة الاولى, دار النفائس للنشر والتوزيع, الاردن, 2010.

الأطروحات والرسائل العلمية:

- بن الطاهر حسين, دراسة وتحليل مديونية بلدان العالم الثالث, أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم الاقتصادي ة, جامعة قسنطينة, 2007-2008.

- فضيلة جنوحات, إشكالية الديون الخارجية وأثارها على التنمية الاقتصادي ة في الدول العربية حالة بعض الدول المدينة, أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم الاقتصادي ة, جامعة الجزائر, 2005-2006.

- عزازي فريده, نمذجة المديونية الخارجية الجزائرية ( دراسة قياسية اقتصادية لأثر المديونية الخارجية على ميزان المدفوعات ) أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم الاقتصادي ة, جامعة الجزائر, 2012-2013.

- روابح عبد الباقي, المديونية الخارجية والإصلاحات الاقتصادي ة في الجزائر, أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادي ة, جامعة باتنة , 2005-2006.

- مازن أحمد أبوحصيره, الديون الخارجية وأثرها على التنمية الاقتصادي ة في فلسطين, رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في اقتصاديات التنمية, كلية التجارة, الجامعة الإسلامية بغزة,2015.

المجلات :

- إياد حماد, أزمة المديونية الخارجية للبلدان النامية أسبابها وسبل مجابهتها, مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادي ة والإدارية, العدد الثاني,2008.

- العباس بلقاسم, إدارة الديون الخارجية, سلسلة دورية تعنى بقضايا التنمية في الأقطار العربية العدد الثلاثون, المعهد العربي للتخطيط الاقتصادي , الكويت, 2004.

- الهاشمي بوجعدار, أزمة المديونية الخارجية للجزائر أسبابها وآثارها, العدد 1999,12

- جميل طاهر, أزمة المديونية الخارجية وآثارها على الاقتصادي ات العربية دراسة تحليله, مجلة علمية سنوية محكمة, العدد الثالث,1992.

- سيد شوربجي عبد المولى, المديونية الخارجية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار في بعض المجتمعات العربية, المجلة العربية للدراسات 1991

التقارير:

- صندوق النقد العربي, التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2000-2016

التنزيلات

منشور

2024-09-04

كيفية الاقتباس

أ. منيرة عمر محمد عميرة. (2024). أزمة الديون الخارجية وأثرها على التنمية في البلدان النامية. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 296-310. https://doi.org/10.58916/jhas.vi.363

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

31-40 من 49

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.