المهارات التوكيدية لطلاب كلية الآداب بجامعة بني وليد في ضوء متغير الجنس

المؤلفون

  • د. نوري صالح محمود جمعة قسم علم النفس ، كلية الآداب ، جامعة بني وليد ، ليبيا. مؤلف
  • أمنة ميلاد أبومهارة باحثة في مجال علم النفس مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v9i2.240

الكلمات المفتاحية:

المهارات التوكيدية ، علم النفس ، الأعراض الاكتئابية ، متغير الجنس ، كلية الآداب.

الملخص

إن مفهوم المهارات التوكيدية من أوسع المفاهيم في علم النفس، فالإنسان في بحثه الدؤوب عن ذاته وكيانه الفردي والاجتماعي ذكراً وأنثى لا يحتاج إلى مفهوم إيجابي عن ذاته فقط ولكنه أيضا يحتاج إلى أن يوكد ذاته في مواجهة ما يقابلها من تحديات وصعوبات، كذلك متغير توكيد الذات الذي يعد من أهم المداخل المعرفية للتعلم الذي يساعد الطالب للتوصل إلى رد فعل مناسب حسب الموقف الذي يمر به الفرد، مع العالم المحيط به، قد يعاني الأفراد ذوي التوكيد المنخفض من وجود مشكلات في التوافق النفسي والاجتماعي، بسبب صعوبة التعبير عن المشاعر الذاتية أو الآراء الشخصية في حضور الأشخاص الآخرين، حيث أن وجود آخرين في المواقف التي يواجهونها التهيب من الآخرين، والرغبة في الانعزال عنهم، والذي قد يؤذي بدوره، إلى نشوء بعض الأعراض الاكتئابية، وهو ما يجعل من مواجهة الآخرين حدثا عصيباً، يضطرون للتعرض المتكرر له.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم: -

الحلو، رمضان الحلو(2012م). فاعلية تطبيق برنامج ارشادي في فنيات العقل والجسم لزيادة التوكيدية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة (رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية غزة.

الزهار ايمان (2014م). فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تنمية التوكيدية لدى عينة من المتزوجات المعنفات في محافظة الوسطى رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية غزة.

امام الهامي عبد العزيز وفؤاده محمد علي هدية (2006): السلوك التوكيدي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.

آية هشام ياسين (2018) التوكيدية لدى الطلبة ذو الاعاقة البصرية وعلاقتها بالقدرة على تجهيز المعلومات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة -فلسطين.

حنصالي، مريامة. (2014م). إدارة الضغوط النفسية وعلاقتها بسمتي الشخصية المناعية (الصلابة النفسية والتوكيدية في ضوء الذكاء الانفعالي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خضير -بسكرة، الجزائر.

سمور، أحلام (2012م). المغايرة وعلاقتها بالتوكيدية والاتزان المسايرة الانفعالي لدى طلبة الصف الحادي عشر (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية غزة.

حسين. طه عبد العظيم حسين (1977) ص 20 /كتاب مهارات توكيد الذات دار الوفاء لدنيا الطبعة الأولى / 2006 الطباعة والنشر / الإسكندرية -جمهورية مصر العربية.

طه، فرج عبد القادر، وآخرون (1993م) موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، دار سعاد الصباح، ط 1، القاهرة.

عباس فردوس(2015م). السلوك التوكيدي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي المدرسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية (23) 446-475.

عبد الرحمن. عبد الرحمن سليمان، محمد السيد وهانم عبد المقصود (1998): المهارات الاجتماعية والسلوك التوكيدي والقلق الاجتماعي وعلاقتها بالتوجه نحو مساعدة الآخرين لدى طلبة الجامعة، دراسات في الصحة النفسية، ط2، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.

جاد. عبد الله جاد محمود (2006). السلوك التوكيدي كمتغير وسيط في علاقة الضغوط النفسية بكل من الاكتئاب والعدوان المؤتمر العلمي لكلية التربية النوعية، مؤتمر التعليم النوعي ودوره في التنمية البشرية في عصر العولمة، جامعة المنصورة 469-396 ،12-13 أبريل.

عزت عبد الله سليمان محمد يوسف محمد محمود (2002): السلوك التوكيدي وعلاقته بالقبول الرفض الوالدي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر.

غريب.غريب (1986م). مقياس توكيد الذات. مجلة كلية التربية بالقاهرة 78-33 (1).

فايز خضر محمد (2016). فاعلية برنامج لتنمية السلوك التوكيدي وأثره في زيادة فاعلية الذات والكفاءة الاجتماعية والأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظات غزة، رسالة دكتوراه غير منشورة)، معهد البحوث والدراسات العربية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مصر.

محمد الأمين العلمي. (2015). المناخ الاسري وعلاقته بالسلوك التوكيدي للمراهق لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، رسالة ماجستير (غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

عبد الله. محمود عبد الله (2006م). السلوك التوكيدي كمتغير وسيط في علاقة الضغوط النفسية بكل من الاكتئاب والعدوان. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.

موسى، رشاد موسى، والدسوقي مديحة (2011م). علم النفس بين المفهوم والقياس. القاهرة.

التنزيلات

منشور

2024-06-01

كيفية الاقتباس

د. نوري صالح محمود جمعة, & أمنة ميلاد أبومهارة. (2024). المهارات التوكيدية لطلاب كلية الآداب بجامعة بني وليد في ضوء متغير الجنس. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(2), 36-56. https://doi.org/10.58916/jhas.v9i2.240

المؤلفات المشابهة

11-20 من 123

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.