تعقيبات الزجاج النحوية على أبي عبيدة في كتابه معاني القرآن وإعرابه

المؤلفون

  • د. علي حسين أحمد محمد قسم اللغة العربية ، كلية الدراسات الإسلامية سبها ، الجامعة الأسمرية ، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.72

الكلمات المفتاحية:

الزجاج _أبو عبيدة_ معربي _ تعقيبات _ النحوية.

الملخص

   تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن موضوع التعقيبات، وتناولت ما تعقب به الزجاج من مسائل نحوية في كتابه (معاني القرآن وإعرابه) على معربي القرآن، وخَصّت هذه الدراسة أبو عبيدة، وهو من علماء القرن الثالث الهجري(210ه)، والتعقيب علم سلكه السابقون في كتبهم، وترصعت به مؤلفاتهم، وهذا العلم يعد سبباً من أسباب التأليف، ولو لم يوجد هذا العلم لكانت معظم الكتب نسخا لسابقها، فالتعقيب له دوافع توصله إلى هذه الآراء محل الخلاف، وهو فن يحتاج إلى من له دراية عميقة باللغة وعلومها، فعند دراسة مسألة من المسائل لابد من توضيح الدوافع التي جعلت المتعقب يأبى آراء المتعقب عليه، ولا يستطيع أحد أن يغوص في أعماق أي مسألة إلا وله إلمام كبير بجميع جوانبها، وخاصة إذا كان العلم يتعلق بكتاب الله تعالى وفهم إعرابه، وكل ذلك يوصل إلى فائدة هذه التعقيبات، وما يستخلص من ورائها من فوائد في مجال النحو، وعلم النحو أحد هذه العلوم التي تبين الكثير من معانيه، ومن أجمل الكتب التي ازدهرت وبشكل كبير بهذه التعقيبات كتاب "معاني القرآن وإعرابه" لمؤلفه أبي إسحاق الزجاج، فقد وجدته يحوي الكثير من المسائل اللغوية والنحوية والصرفية، تعقب فيه معظم سابقيه من معربي القرآن، قام بتعقبهم ونقدهم وردها آرائهم في بعض الأحيان، فهذا الكتاب يعد من أكبر مؤلفات الزجاج، وقد سلطت عليه الضوء دراسات كثيرة، وفي هذا الدراسة سنسلط الضوء على جانب من هذه الموضوعات، ونخص منها ما تعقّب فيه على أبي عبيدة، في دراسة سميتها "تعقيبات الزجاج النحوية على أبي عبيدة في كتابه معاني القرآن وإعرابه" فسأقوم بجمع هذه التعقيبات وتصنيفها، والنظر في أصل هذه التعقيبات من حيث النشأة، وهل هي خلافات مذهبية ولها وجهة نظر، أم هي صحيحة تتبع أصول النحو المتعارف عليها عند النحاة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم برواية حفص.

ابن خلكان. أحمد بن محمد بن أبي بكر.1972م. وفيات الأعيان وأنباه أنباء الزمان. تحقيق إحسان عباس. الناشر. بيروت لبنان: دار صابر.

ابن عصفور. علي بن المؤمن المعروف بابن عصفور. 1998م، المقرب. تحقيق أحمد عبد الموجود. وعلي محمد عوض. بيروت لبنان: دار الكتب العلمية. ط1.

ابن العريف أبو العباس. 1993م. مفتاح السعادة وتحقيق طريق السعادة. جمعه. أبوبكر عتيق بن مؤمن. تحقيق عصمت عبد اللطيف دندش. ط1. بيروت لبنان.

ابن فارس. أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا الرازي أبو حسن1997م. الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها. تحقيق أحمد حسن بسج. دار الكتب العلمية، ط1.

ابن قدامة. موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد1997م. المغني. تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي. وعبدالفتاح محمد الحلو. دار عالم الكتب الرياض.

ابن كثير. أبو الفداء حافظ. د.ت. البداية والنهاية. بيروت لبنان: كتبة المعارف.

ابن النديم. أبو الفرج محمد بن إسحاق. 2009م. كتاب الفهرست. قابله وعلق على أصوله. أيمن فؤاد سيد. لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي.

ابن هشام. أبو محمد عبد الله1964م. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. تحقيق مازن المبارك. ومحمد علي. دمشق: دار الفكر.

ابن يعيش. موفق الدين بن يعيش. د.ت. شرح المفصل. بيروت: عالم الكتب.

أبو عبيدة. معمر بن المتنى التميمي. د. ت. مجاز القرآن. تحقيق. محمد فؤاد سزكين. القاهرة مصر: مكتبة الخانجي.

أبو الطيب. أبو الطيب اللغوي. د.ت. كتاب مراتب النحويين. تحقيق محمد زينهم محمد عرب. دار الأفاق العربية.

أبو محمد. عبدالله بن أسعد بن علي بن سليمان اليافعي اليمني المكي.1997م. مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان. تحقيق خليل المنصور. دار الكتب العربية. بيروت. لبنان.

الأزهري. أبو منصور محمد بن أحمد. 2001م. تهذيب اللغة. تحقيق محمد عوض مرعب. بيروت لبنان .ط1.

الأعشى. ميمون بن قيس1983م. ديوان الأعشى الكبير. تحقيق محمد حسين. بيروت: مؤسسة الرسالة. ط7.

الأنباري. أبو البركات كمال الدين عبد الرحمن. ت د. الإنصاف في مسائل الخلاف. تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. ط1. القاهرة: دار الفكر.

الباقولي. أبو الحسن علي بن الحسين الاصفهاني. 1993م. كشف المشكلات وإيضاح المعضلات. تحقيق محمد أحمد الدالي.

البغدادي. الحافظ أبي بكر أحمد بن علي الخطيب. د.ت. تاريخ بغداد أو مدينة السلام منذ تأسيسها حتى سنة 463ه. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

الجزري. ابن الأثير عز الدين أبو الحسن علي بن محمد الجزري الموصلي. د.ت. اللباب في تهديب الأنساب. مكتبة المتنى: بغداد.

حاجي. حاجي خليفة. د.ت. كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. تحقيق محمد شرف الدين بالنقايا. دار إحياء التراث العربية. بيروت لبنان.

الحلبي. السمين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم1996م. عمدة الحفاظ. الدر المصون في علوم الكتاب المكنون. تحقيق محمد باسل عيون السود. ط1،بيروت لبنان: دار الكتب العلمية.

الحموي. ياقوت الحموي الرومي.1993م. معجم الأدباء. إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب. تحقيق إحسان عباس. بيروت لبنان: دار الغريب الإسلامي. ط1.

الحنبلي. أبو الفلاح. د. ت. شذرات الذهب في أخبار من ذهب. بيروت لبنان: منشورات دار الأفاق الجدي.

الذهبي. أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد2004م. سير أعلام النبلاء. ترتيب: حسان عبد المنان. بيروت لبنان: بيت الأفكار الدولية.

الرضي. محمد بن الحسن الرضي الاسترابادي ابن الحاجب.1975م. شرح الرضي على الشافي. تحقيق: محمد نور الحسن. دار الكتب العلمية بيروت. لبنان.

الزركلي. خير الدين. 2002. الأعلام. دار العلم للملايين. بيروت.

الزمخشري. محمود بن عمر جار الله2009م. تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. تحقيق خليل مأمون شيحا. دار المعرفة. ط3.

السلوم. عبد الرحمن بن صالح. 1402ه 1981م. الزجاج حياته وآثاره ومذهبه في النحو، رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

سيبويه. أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر.1988م. الكتاب. كتاب سيبويه. تحقيق وشرح عبد السلام هارون. ط3. القاهرة: مكتبة الخانجي.

السيرافي. أبو سعيد الحسن بن عبد الله.1955م. أخبار النحويين البصريين. تحقيق طه محمد الزيني. ومحمد عبد المنعم الخفاجي. مصر: شركة مصطفى البابلي الحلبي وأولاده، ط1.

السيوطي. عبد الرحمن جلال الدين. بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. د.ت. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. بيروت لبنان: المكتبة العصرية.

الصحاري. أبو منذر سلمة بن مسلم العويني. 2006م. الأنساب. تحقيق محمد إحسان النص. ط4.

العكبري. أبو البقاء عبد الله بن الحسن. د.ت. التبيان في علوم القرآن. تحقيق علي محمد البجاوي. الناشر: عيسى البابي الحلبي وشركاؤه.

الفراء. أبو زكريا يحي بن زياد الفراء1983م. معاني القرآن. دار الكتب. بيروت لبنان. ط3.

القفطي. علي بن يوسف1469ه. إنباه الرواة على أنباء النحاة. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. دار الكتب البصرية.

القميشان. ناصر محمد عبدالله. 2009م. الاعتراض النحوي عند ابن مالك واجتهاداته. دار الكتب الوطنية: أبو ظبي.

القيسي. مكي بن طالب1984م. مشكل إعراب القرآن. تحقيق حاتم الضامن. ط2. مؤسسة الرسالة.

النحاس. أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل2008م . إعراب القرآن. اعتنى به: الشيخ خالد العلي. ط2. بيروت لبنان: دار المعرفة.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

د. علي حسين أحمد محمد. (2023). تعقيبات الزجاج النحوية على أبي عبيدة في كتابه معاني القرآن وإعرابه. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(5), 255-270. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i5.72

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 282

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.