التشريك في النية وأثره في العبادات
DOI:
https://doi.org/10.58916/jhas.v1i1.429الكلمات المفتاحية:
التشريك، النية، العباداتالملخص
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً كثيراً. وبعد
فإن الله - عز وجل - أمرنا بالعبادة في قوله: )يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ(، وذكر أن سبب خلقه لنا هو عبادته تعالى، في قوله: )وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ(، ثم بين لنا كيف نعبده، وذلك بإخلاص العبادة له في آيات كثيرة منها قوله: )إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ( وقوله : )وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ(.
وقد اتفق العلماء أن العمل يحتاج إلى نية كما بيّنه لنا النبي - r - في قوله: ) إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى...))، ([1]) وأن الأصل إن لكل عبادة نية خاصة بها، إلا أن هذا الأصل له استثناء، وذلك إذا اتحدت الأسباب واتفقت المقاصد ، فيمكن أن تداخل العبادات ويصح التشريك في النية بين عبادتين في عمل واحد.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم، برواية قالون عن نافع.
إحكام الإحكام شرح عمدة الأحكام، تقي الدين بن دقيق العيد، دار الكتب العلمية، بيروت.
الاختيار لتعليل المختار، محمد بن مودود الموصلي، تعليق: الشيخ محمد أبودقيقة، دار الدعوة، إستانبول، 1987م.
الأشباه والنظائر على مذهب الإمام أبي حنيفة، زين العابدين ابن إبراهيم بن نجيم، دار الكتب العلمية، بيروت، 1985م.
الأشباه والنظائر، جلال الدين السيوطي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، طبعة أخيرة، 1959م.
الأم، محمد بن إدريس الشافعي، دار الفكر، بيروت.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، علي بن سليمان المرداوي، تحقيق: محمد حامد الفقي، دار إحياء التراث العربي، ط2، 1980م.
الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف، محمد بن إبراهيم بن المنذر، تحقيق: د.صغير أحمد بن محمد حنيف، دار طيبة، الرياض، ط1، 1993م.
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، أبوبكر الكاساني، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، 1982م.
بداية المجتهد ونهاية المقتصد، محمد بن أحمد بن رشد، دار الفكر، بيروت.
تاج العروس،
جامع العلوم والحكم، عبدالرحمن بن شهاب الدين بن رجب الحنبلي، تحقيٌ: محمد عبدالرزاق الرعود، دار الفرقان، عمان، ط، 1990م.
حاشية إعانة الطالبين على فتح المعين، أبوبكر بن محمد الدمياطي، دار الفكر، ط1، 1997م.
حاشية البيجوري على شرح ابن القاسم الغزي على متن أبي شجاع، إبراهيم البيجوري، دار الفكر، بيروت.
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، وبهامشه تقريرات عليس، دار الفكر، بيروت.
حاشية رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأمصار، حمد الأمين بن عابدين، دار الفكر، ط2، 1966م.
روضة الطالبين وعمدة المفتين، يحيى بن شرف النووي، المكتب الإسلامي، ط2، 1985م.
السنن الكبرى، أحمد بن الحسين البيهقي، دار المعرفة، بيروت.
الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك، أحمد الدردير، دار المعارف، مصر.
شرح فتح القدير على الهداية شرح بداية المبتدي، محمد بن عبدالواحد بن همام، ومعه شرح العناية على الهداية، محمد بن محمود البابرتي، دار الفكر، ط2.
شرح منح الجليل على مختصر خليل، محمد عليش، مكتبة النجاح، طرابلس، ليبيا.
صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري، تقديم: أحمد محمد شاكر، دار إحياء التراث العربي، صورة عن نسخة السلطانية.
صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج النيسابوري، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
فتح الباري بشرح صحيح البخاري، أحمد بن حجر العسقلاني، تصحيح: الشيخ عبدالله بن باز، وتقيم: محمد فؤاد عبدالباقي، ومحب الدين الخطيب، دار المعرفة، بيروت.
الفروق وبهامشه: تهذيب الفروق والقواعد السنية في الأسرار الفقهية، عالم الكتب، بيروت.
الفوائد الجنية حاشية المواهب السنية شرح الفوائد البهية في نظم القواعد الفقهية في أشباه ونظائر السيوطي، محمد ياسين الفاداني، دار البشائر الإسلامية، بيروت، ط2، 1996م.
القاموس المحيط، محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، مؤسسة الرسالة، ط2، 1987م.
قواعد الأحكام في مصالح الأنام، عزالدين بن عبدالعزيز المعروف بالعز بن عبدالسلام، دار المعرفة، بيروت.
القواعد في الفقه الإسلامي، عبدالرحمن بن رجب الحنبلي، راجعه: طه عبدالرؤوف سعد، دار الجيل، بيروت، ط2، 1988م.
القوانين الفقهية، محمد بن أحمد بن جزي، مكتبة أسامة بن زيد
الكافي في فقه الإمام أحمد، عبدالله بن أحمد بن قدامة، المكتب الإسلامي، ط5، 1988م.
الكافي في فقه أهل المدينة، يوسف بن عبدالبر الأندلسي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1987م.
لسان العرب، جمال الدين حمد بن مكرم بن منظور، دار الفكر، بيروت.
المبسوط، شمس الدين السرخسي، دار المعرفة، بيروت، ط3، 1987م.
المجموع شرح المهذب، محيي الدين بن شرف، دار الفكر، بيروت.
المحلّى، علي بن أحمد بن حزم، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الآفاق الجديدة، بيروت.
المدونة الكبرى، للإمام مالك بن أنس، رواية سحنون التنوخي عن ابن القاسم، دار الفكر.
المصباح المنير في شرح غريب الشرح الكبير، أحمد بن محمد الفيومي، المكتبة العلمية، بيروت.
مصنف عبدالرزاق، عبدالرزاق بن همام الصنعاني، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، المكتب الإسلامي، ط2، 1983م.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، محمد الشربيني، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، 1958م.
المغني مع الشرح الكبير، عبدالله بن أحمد بن قدامة، دار الكتاب العربي، بيروت.
مقاصد المكلفين فيما يتعبد به لرب العالمين أو الثبات في العبادات، عمر سليمان الأشقر، مكتبة الفلاح، الكويت، 1981م.
مقدمات ابن رشد على ما اقتضته المدونة من الأحكام، مطبوع مع المدونة، دار الفكر، بيروت.
المنتقى شرح الموطأ، سليمان الباجي، مطبعة السعادة، مصر، نشر: دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1331هـ.
المنثور في القواعد، محمد بن بهاذر الزركشي، تحقيق: د.تيسير فائق محمود، مطبعة مؤسسة الفليج للطباعة والنشر، الكويت، 1982م.
المهذب، إبراهيم بن علي الشيرازي، مطبعة عيسى البابي الحلبي، مصر.
الموافقات في أصول الشريعة، إبراهيم بن موسى اللخمي الشاطبي، شرح الشيخ عبدالله دراز، دار المعرفة، بيروت.
نهاية المحتاج إلى شرح المحتاج، أحمد بن حمزة الرملي، دار الفكر، بيروت، طبعة أخيرة، 1984م.