دور الشركات متعددة الجنسية في دعم الاقتصاد العالمي و تأثيرها على الحكومات المحلية

المؤلفون

  • أ. عبدالعاطي عامر سالم الحاج قسم الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة بني وليد، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.vi.296

الكلمات المفتاحية:

الشركات متعددة الجنسيات، الدول المضيفة، التنمية الإقليمية، الأسواق العالمية، التجارة الدولية

الملخص

أصبحت الشركات متعددة الجنسيات اليوم ذات أهمية ومؤثرة في النظام العالمي اقتصاديا وسياسيا، نظرا لقوتها وإمكانياتها الهائلة وتنوع أنشطتها ومنتجاتها التي تمتد إلى معظم دول العالم. والهدف هو تقليل المخاطر وتغيير مصادر التنمية واستغلال الإمكانات العلمية الغنية. ونظرا للطبيعة التقنية التي تتميز بها المؤسسات المتعددة الجنسيات، فإننا مهتمون بدراسة مشكلة تطور المؤسسات الدولية، حيث تتزايد استغلال ثروات البلدان المضيفة، وتتزايد التدخلات في شؤونها الداخلية على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. المستوى الاجتماعي. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة الشركات متعددة الجنسيات والأحداث التاريخية التي تمنحها إمكانات اقتصادية أكبر لتحقيق أهدافها وتعظيم الأرباح. كما ركزت هذه الدراسة على دور الشركات متعددة الجنسيات في الضغط على عملية التنمية في الدول المضيفة، وخاصة الدول النامية، والمناهج المعتمدة في التحليل المعرفي. وخلصت الدراسة إلى أن الدول التي تتواجد فيها هذه الشركات يجب أن تقلل من ثقتها بهذه الشركات، على الرغم من المزايا التي تتمتع بها. ولهذه الشركات أثر كبير في تحقيق عملية التنمية المتكاملة، حيث أنها كما ذكرنا تعتبر عناصر داعمة وليست أساسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القران الكريم

الكتب

احمد عباس عبد الله ، احمد محمد جاسم : دور الشركات المتعددة الجنسية في الاقتصاد العالمي ، مجلة كلية بغدد لعلوم الاقتصادية الجامعة ، عدد 20 ، 2012 ، العراق .

- حسام الدين عيسى ، الشركات المتعددة الجنسيات ، مؤسسة عامة للدارسات والنشر المعاصر ، بيروت ، لبنان .

- خالد راغب الخطيب : التدقيق على الاستثمار في الشركات المتعددة الجنسيات ــ في ضوء المعايير الدولية ، دار البادية ، ط 1 ، 2009 .

- زينب حسين عوض الله ، الاقتصاد الدولي نظرة على بعض القضايا ، دار الجامعة الجديدة للنشر ، القاهرة ،1999

- محمد صبحي الأتربي : مدخل الي دراسة الشركات الاحتكارية ومتعددة الجنسية ، دار الثورة للصحافة والنشر ، بغدد ، 1977 .

الرسائل العلمية

خالد تدمري ، واقع نظرية السيادة في ظل المتغيرات الدولية الجديدة ، أطروحة دكتوراه ، كلية الحقوق ، جامعة دمشق ، 2010 .

المجلات العلمية

- رواب جمال ، القوى فوق الوطنية المؤثرة على الطبيعة السيادية للدولة القومية ، مجلة الدراسات الحقوقية ، مكتبة الرشاد للطبعة والنشر ، الجزائر ، عدد 4 ، 2015 .

- رواب جمال ، مدى تأثير الشركات متعددة الجنسيات على سيادة الدول ، مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية ، المركز الجامعي خميس مليانة ــ الجزائر ، المجلد 3 ، العدد 1 ، 2015 .

- كريم نعمة ، أهمية ودور الشركات المتعددة للجنسيات في النظام الاقتصادي العالمي الجديد ، مجلة العلوم الإنسانية ، مجلة شهرية الكترونية ، السنة الثانية ، العدد 27 ، 2006 .

- لمزري مفيدة ، سالمي وردة ، الشركات المتعددة الجنسيات واقتصاديات الدول النامية ، المركز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف ميلة ، جامعة قسنطينة ، الجزائر ، 2020 .

شبكة الانترنت

- حسن زعرور ، الاثار الاقتصادية والاجتماعية للشركات المتعددة الجنسية ، مجلة الدفاع الوطني اللبنانية ، عدد 25 ، 1998 ، تاريخ الزيارة 6 / 7 / 2024 ، https://www.lebarmy.gov.lb/ar/content.

- طلعت جياد لجي الحديدي ، اثر الشركات المتعددة للجنسية في مجال حقوق الانسان ، تاريخ الزيارة 6 / 7 / 2024 . https://mail.almerja.com/reading.php?idm=184532

التنزيلات

منشور

2024-09-01

كيفية الاقتباس

أ. عبدالعاطي عامر سالم الحاج. (2024). دور الشركات متعددة الجنسية في دعم الاقتصاد العالمي و تأثيرها على الحكومات المحلية. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 52-65. https://doi.org/10.58916/jhas.vi.296

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 40

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.