ضمير الفصل بين الاسمية والحرفية
DOI:
https://doi.org/10.58916/jhas.v1i2.435Keywords:
ضمير الفصل, الاسمية والحرفية, المبتدأ والخبر, سيبويهAbstract
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
فمن المعروف أن الكلام يتكون من اسم ، وفعل ، وحرف ، وما يهمنا هو الاسم ، والاسم منه المعرب ، والمبني ، واتجاهنا إلى المبني ، وهو ستة منها الضمائر التي هي محط رحالنا . ومن الضمائر البارز والمستتر ، وننحو مع البارز ، الذي منه المتصل ، والمنفصل ، ووجهتنا إلى المنفصل ، الذي ينقسم إلى ضمير رفع ، ونصب ، وجر ، وهدفنا ضمير الرفع الذي حوله هذا البحث بعنوان : " ضمير الفصل بين الاسمية والحرفية " تطبيق على النص القرآني الكريم
أتناول فيه ضمير الفصل في عدة مطالب ، فأحاول تعريفه من حيث المعنى اللغوي والاصطلاحي ، ومن حيث الاسمية أو الحرفية ، ومن حيث المحل الإعرابي وعدمه .
فضمير الفصل من الضمائر المنفصلة وهو من الضمائر التي تختص بالرفع ، فلا يفصل بضمير النصب المنفصل ، ولا بالضمير المتصل بأنواعه ، ولكن يؤتى بضمير الرفع المنفصل ، فيكون بين المبتدأ والخبر نحو قوله تعالى : )) ذلك هو الفضل الكبير (( [1] ، ويأتي بين ما أصله المبتدأ والخبر نحو قوله تعالى : )) وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُم الْغَالِبِينَ (( [2] ، وقوله تعالى : )) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ (( [3] ، وقوله تعالى : )) وَجَعَلْنَا ذُرِّيَتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ (( [4] وفي كل هذه المواضع لضمير الفصل غاية دلالية وأخرى نحوية يؤديهما بمعنييه اللغوي والاصطلاحي ليعطي مظهرا من مظاهر الجمال لهذه اللغة ، وهو في وظيفتيه ضمن شروط محددة واضحة أكدها النحاة وربما اختلفوا في بعضها .
Downloads
References
ــ القرآن الكريم برواية قالون عن نافع .
ـ ارتشاف الضرب من لسان العرب ، تحقيق ودراسة رجب عثمان محمد ، مراجعة رمضان عبد التواب ، دار الخانجي بالقاهرة ، الطبعة الأولى 1998 م
ـ الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين ، لكمال الدين أبي البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الأنباري النحوي ، دار إحياء التراث العربي ، الطبعة الرابعة 1961 م .
ـ تاج العروس من جواهر القاموس ، لمحمد مرتضى الزبيدي ، دار مكتبة الحياة ، الطبعة الأولى 1306 هـ .
ـ التعبير القرآني ، فاضل صالح السامرائي ، دار عمار ـ جمعية عمال المطابع ، عمّان الأردن الطبعة الثانية 2002 م .
ـ تفسير التحرير والتنوير ، تأليف محمد الطاهر بن عاشور الدار التونسية للنشر - الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان .
- تفسير القرآن العظيم ، الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ، دار الأندلس للطباعة وللنشر والتوزيع ، الطبعة الثانية 1980 م .
ـ الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، الطبعة الخامسة 1996 م .
- شرح جل الزجاجي لأبي محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري المصري ، دراسة وتحقيق الدكتور علي محمد عيسى ، عالم الكتب مكتبة النهضة العلمية ، الطبعة الثانية 1988 م .
ـ شرح الرضي على الكافية لرضي الدين محمد بن الحسن الإستراباذي النحوي ، تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر ، جامعة قار يونس 1978 م .
ـ شرح المفصل لموفق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي ، عالم الكتب بيروت
ـ كتاب الكافية في النحو ، جمال الدين أبي عمرو عثمان بن عمر المعروف الحاجب النحوي المالكي ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان .
ـ الكتاب لسيبويه أبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ن ، دار الجبل بيروت لبنان ، الطبعة الأولى 1991 م .
ـ الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، تحقيق محمد الصادق قمحاوي ، سنة الطبع 1972 م .
ـ لسان العرب المحيط ، لابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم ، قدّم له عبد الله العلايلي ، أعاد بناءه على الحرف الأول من الكلمة يوسف خياط ، دار الجبل بيروت ـ دار لسان العرب بيروت 1988 م .
ـ معاني القرآن لأبي زكرياء يحي بن زياد الفراء ، تحقيق أحمد يوسف نجاتي ومحمد علي النجار ، دار الكتب المصرية .
ـ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لجمال الدين بن هشام الأنصاري وبهامشه حاشية الشيخ محمد الأمير ، دار إحياء الكتب العربية .
ـ المقتضب لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد ، تحقيق محمد عبد الخالق عظيمة ، عالم الكتب بيروت .
ـ نتائج التحصيل في شرح كتاب التسهيل لمحمد بن محمد بن أبي بكر المرابط الدلائي ، تحقيق مصطفى الصادق العربي ، الكتاب والتوزيع والإعلان
ـ النحو الوافي لعباس حسن ، دار المعارف بمصر .
ـ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع لجلال الدين السيوطي ، تحقيق وشرح عبد العال سالم مكرم ، مؤسسة الرسالة ، الطبعة الثانية 1987 م .