تأثير التسميد النيتروجينى والرش بعناصر الحديد والمنجنيز والزنك على محصول الزيت الطيار لنباتات تفاح الشاي المنزرعة بمنطقة الجبل الاخضر

المؤلفون

  • أ. فاطمة محمد يونس رابح محاضر مساعد، قسم البستنة، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا مؤلف
  • أ. لمياء فرج عبد الجليل قسم علوم البيئة، كلية الموارد الطبيعية، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا مؤلف
  • أ. فاطمة محمد أحميدة قسم البستنة، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا مؤلف
  • د. زكية فاضل منصور أستاذ مساعد، قسم البستنة، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v8i4.3

الكلمات المفتاحية:

تفاح الشاي، التسميد، الرش، النتروجين، الحديد، الزنك، المنجنيز، الحصدات

الملخص

دراسة بهدف اختبار تأثير معدل التسميد النيتروجينى(0،217، 434 كجم N/ هكتار)، ومعاملات الرش بعناصر الحديد والمنجنيز والزنك (حديد، منجنيز، زنك، حديد+ منجنيز، حديد + زنك، منجنيز + زنك، حديد + منجنيز + زنك)، والتداخلات بينهما على نسبة ومحصول الزيت الطيار لنباتات المريمية المحلية Salvia fruticosa, Mill.. لتحقيق هدف الدراسة نفذت تجربتان حقليتان بالمزرعة التجريبية لقسم البستنة – كلية الزراعة بمدينة البيضاء – جامعة عمر المختار. نفذت التجارب باستخدام نظام القطع المنشقة لمرة واحدة في تصميم قطاعات كاملة العشوائية بثلاثة مكررات حيث وزعت معدلات النتروجين عشوائيا في القطع الرئيسية، بينما وزعت معاملات الرش بالعناصر الصغرى في القطع تحت الرئيسية، وكانت النتائج ان:

التسميد النيتروجيني ادَى لزيادة معنوية في نسبة الزيت الطيار (بالأوراق / حصدة والمحصول الكلي للزيت الطيار بالأوراق /سنة) وكذلك زاد محصول الزيت الطيار/الحصدة معنويا مع كل زيادة في معدل النيتروجين المضاف حتى أعلى مستوى في موسمي الدراسة.

جميع معاملات الرش بعناصر الحديد، المنجنيز، الزنك سواء كانت في صورة فردية أو مختلطة لم تعكس أي تأثير إيجابي على النسبة المئوية للزيت الطيار (بالأوراق/ حصدة) في كلا موسمي الدراسة باستثناء الحصدة الأولى في الموسم الاول حققت جميع معاملات الرش المستخدمة في الدراسة تفوقا معنويا في النسبة المئوية للزيت الطيار(بالأوراق/حصدة) وكذلك في الموسم الثاني حققت معاملات الرش تفوقا معنويا في المحصول الكلي للزيت الطيار (بالأوراق / سنة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-10

كيفية الاقتباس

أ. فاطمة محمد يونس رابح, أ. لمياء فرج عبد الجليل, أ. فاطمة محمد أحميدة, & د. زكية فاضل منصور. (2023). تأثير التسميد النيتروجينى والرش بعناصر الحديد والمنجنيز والزنك على محصول الزيت الطيار لنباتات تفاح الشاي المنزرعة بمنطقة الجبل الاخضر . مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 8(4), 18-32. https://doi.org/10.58916/jhas.v8i4.3

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 > >> 

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.