حروف الجواب: (بلى وكلاّ ونعم) في القرآن الكريم المعاني والمدلولات في الوصل والفصل

المؤلفون

  • أ. محمد أحمد عبدالقادر قسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة بني وليد، ليبيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v9i2.284

الكلمات المفتاحية:

السورة، المعاني، الأحكام، المواضع، المذاهب.

الملخص

حروف الجواب (بلى وكلا ونعم ) تتباين معانيها بقطعها، أو صلتها، ولذلك أثر عظيم في حسن المعنى، وضده، ف(بلى) حرف جواب يصّير الكلام المنفي مثبتاَ، والأفضل عدم الابتداء بها؛ لأنها جواب لما قبلها، وقد وردت في اثنين وعشرين موضعا، في ست عشرة سورة، وفي وصلها وفصلها مذاهب، أما (كلا) فأكثر استعمالها في الردع، وأشهر معانيها الزجر، وأحيانا تأتي بمعنى حقاَ، وسوف، وقد وردت في ثلاثة وثلاثين موضعاَ، في خمس عشرة سورة، فمن العلماء من رأى وصلها مطلقاَ، ومنهم من رأى قطعها مطلقاَ، ومنهم من فصّل، والأخير هو الراجح، أما (نعم) فهي حرف جواب، تقرر الكلام قبلها كيفما كان، مثبتاَ، أو منفيا، وقد وردت في أربعة مواضع، في ثلاث سور، والراجح في الموضع الأول وصلها بما قبلها، وفصلها عما بعدها، أما المواضع الأخرى  فالراجح فيها وصلها بما قبلها وما بعدها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

)القرآن الكريم ، برواية الإمام حفص عن عاصم ، و بالرسم العثماني .

الإتقان في علوم القرآن ، للإمام السيوطي ، تحقيق : محمد سالم هاشم ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، ط 1 ، 1421 هـ ، 2000 ف .

إعراب القرآن وبيانه ، لمحي الدين درويش ، دار اليمامة ، دمشق - سوريا ، ط1، 1424 هـ ، 2003 ف .

البرهان في علوم القرآن ، للزركشي ، تحقيق : أبي الفضل الدمياطي ، دار الحديث ، القاهرة ، د ط ، 2006 ف

التمهيد في علم التجويد ، لابن الجزري ، تحقيق : د : علي البواب ، مكتبة المعارف ، الرياض ، ط 1 ، 1405 هـ .

جمال القرّاء وكمال الإقراء ، للسخاوي ، تحقيق: علي حسين البواب ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، د ط ، د ت .

شرح ( كلا ، و بلى ، ونعم ) والوقف على كل واحدة منهن في كتاب الله ، للإمام مكي بن أبي طالب ، تحقيق : أحمد حسن فرحات ، دار المأمون للتراث ، دمشق – سورية ، د ط ، د ت .

صحيح مسلم مع تعليقات محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، د ط ، د ت .

القطع والائتناف ، لابن النّحّاس ، تحقيق : د . عبد الرحمن المطرودي ، دار الكتب بالرياض ، المملكة السعودية ، ط 1 ، 1992 ف .

معالم الاهتداء في الوقف والابتداء ، للشيخ محمود خليل الحصري ، المكتبة الأزهرية للتراث ، د ط ، د ت .

المقصد لتخليص ما في المرشد من الوقف والابتداء ، لأبي زكرياء الأنصاري، تحقيق : جمال بن السيد رفاعي ، المكتبة الأزهرية للتراث ، ط 1 ، 2006 ف.

المكتفى في الوقف والابتداء ، لأبي عمرو الداني ، تحقيق : جمال الدّين محمد شرف ، دار الصحابة للتراث بطنطا ، د ط ، 1427 هـ ، 2006 ف .

منار الهدى ، لأحمد بن محمد الأشموني ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان، ط 1 ، 1422 هـ ، 2001 ف

الوقف على كلا وبلى ونعم في القرآن الكريم ، دراسة منهجية ، لأبي عبد الرحمن القرش ، دار ابن الجوزي ، الرياض ، ط 1 ، 1426 هـ .

الوقف والابتداء وصلتهما بالمعنى في القرآن الكريم ، للدكتور: عبد الكريم عوض صالح ، دار السلام للنشر والطباعة والتوزيع والترجمة ، ط 1 ، 1427 هـ ، 2006 ف .

التنزيلات

منشور

2024-06-27

كيفية الاقتباس

أ. محمد أحمد عبدالقادر. (2024). حروف الجواب: (بلى وكلاّ ونعم) في القرآن الكريم المعاني والمدلولات في الوصل والفصل. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(2), 587-599. https://doi.org/10.58916/jhas.v9i2.284

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 > >>