نظرية المصـالح والمفاسد في ميزان الشريعة

المؤلفون

  • د. فرج إعليش إمحمد قسم الشريعة، كلية العلوم الشرعية ، جامعة بني وليد ، ليبيا. مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.199

الكلمات المفتاحية:

المصالح، المفاسد، الأحكام، الفقهاء ، دفع التعارض.

الملخص

هذه الدراسة أظهرت أهمية النظر في المصالح المعتبرة شرعا، ودرء المفاسد؛ لأنها أساس في بناء الأحكام، وتدور عليها اجتهادات الفقهاء، والأصوليين الذين عنوا بالأدلة، واستنباطاتها، كما بينت هذه الدراسة الأمور التي تدرك بها المصالح، وتدفع بها المفاسد، التي كيفها الفقهاء في اعتبار المصالح، والمفاسد، وكذلك رتب هذه المصالح والمفاسد مع بعضها، وأيها تعتبر في التقديم، ثم أشارت الدراسة إلى تعارض هذه المصالح مع بعضها، وتعارضها مع المفاسد، وكيف لجأ العلماء إلى دفع هذا التعارض الظاهري، بحيث قدموا درء المفاسد على جلب المنافع وهذا هو المبدأ العام، وقد تُقدم المصالح إذا كانت المفاسد قليلة والمنافع محققة كثيرة، وهذا من كمال عناية الشارع بأحوال الناس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم برواية حفص:

- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، محمد بن علي الشوكاني، تحقيق: شعبان محمد إسماعيل، مطبعة مصطفى الحلبي، الطبعة الأولى، 1356هـ.

- البحر المحيط في أصول الفقه، بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي، الطبعة الثانية، 1413هـ 1992م، دار الصفوة، الكويت.

- البرهان في أصول الفقه، لعبد الملك بن عبد الله الجويني، تحقيق: عبد العظيم محمود، دار الوفاء، المنصورة، الطبعة الرابعة، 1420هـ 1999م.

- التلويح على التوضيح، لسعد الدين التفتازاني، دار الكتب العربية، بيروت.

- الحدود في الأصول، للقاضي أبي وليد الباجي، تحقيق: محمد حسن محمد، الطبعة الأولى، 2003م، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

- دراسة في فقه مقاصد الشريعة، يوسف القرضاوي، دار الشروق، الطبعة الثالثة، 2008م.

- الذخيرة لشهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 1994م.

- روضة الناظر وجنة المناظر، عبد الله بن أحمد بن قدامة، تحقيق: عبد الله محمود، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

- سير أعلام النبلاء، لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق: طه حسين، إخراج معهد المخطوطات العربية بالاشتراك مع دار المعارف.

- شرح تنقيح الفصول للإمام شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: محمد عبد الرحمن الشاغول، المكتبة الأزهرية للتراث.

- شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل، لأبي حامد الغزالي، تحقيق: زكرياء عميرات، الطبعة الأولى، 1999، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

- فتح الباري بشرح صحيح البخاري، للإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: عبد العزيز بن باز، محمد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، الطبعة الأولى، 1419هـ.

- الفروق أنوار البروق في أنواء الفروق، لشهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: محمد أحمد سراج، د. علي جمعة محمد، دار السلام للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1421هـ، 2001م.

- قواعد الأحكام في مصالح الآنام للعز بن عبد السلام، تحقيق: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1420هـ، 1999م.

- لسان العرب، لجمال الدين أبي الفضل محمد مكرم بن منظور، تحقيق: عبد الله علي، محمد أحمد هاشم محمد، ط: دار المعارف، القاهرة.

- المحصول في علم أصول الفقه لفخر الدين الرازي، الطبعة الأولى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

- المستصفى من علم الأصول لأبي حامد الغزالي، الطبعة الأولى، 1324هـ، دار الفكر، بيروت.

- مفتاح دار السعادة لابن القيم الجوزية، منشورات ولاية العلم والإرادة، دار الفكر، بيروت.

- مقاصد الشريعة الإسلامية، محمد الطاهر بن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع، دار السلام، الطبعة الثانية، 2007م.

- الموافقات في أصول الشريعة، لأبي إسحاق الشاطبي، شرح الشيخ عبد الله دراز، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1422هـ، 2001م.

- نحو تفعيل مقاصد الشريعة، جمال الدين عطية، الطبعة الأولى، المعهد الملكي للفكر الإسلامي، دار الفكر، دمشق.

- نظرية التقريب والتغليب وتطبيقاتها في العلوم الإسلامية، أحمد الريسوني، الطبعة الأولى، 1994م، مطبعة مصعب بمكناس.

- نفائس الأصول في شرح المحصول، للإمام شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، الطبعة الثالثة، المكتبة العصرية، بيروت، 1989م.

التنزيلات

منشور

2024-03-02

إصدار

القسم

Article

كيفية الاقتباس

د. فرج إعليش إمحمد. (2024). نظرية المصـالح والمفاسد في ميزان الشريعة . مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 9(1), 207-226. https://doi.org/10.58916/jhas.v9i1.199

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 17 18 19 20 21 22 

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.